إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.
شرح الوصية الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية
48617 مشاهدة
من ادعى من الغلاة رؤية الله تعالى في صورة إنسان

...............................................................................


وأما ما يدعي هؤلاء المتصوفة الغلاة من أنهم يرون ربهم في الدنيا, فإن هذا من أكاذيبهم, حتى ذكر أنهم يتخيلون أنهم رأوا ربهم في صورة إنسان, أو في هيكل ذلك الإنسان, يدعون أن الله تمثل في صورة هذا الأمرد, أو في صورة هذه المرأة, أو في صورة هذا الإنسان ضلال.
ولا شك أن هذا إذا اعتقدوه فإنه كفر, يعني: اعتقدوا أن الله تمثل في صورة إنسان، تعالى الله عن قولهم, فليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وهو سبحانه وصف نفسه بأنه فوق خلقه بأنه فوق عباده, فكيف يجعلونه متصلا بخلقه ؟! هذا بلا شك إثم كبير, وذنب عظيم.
وقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنهم لن يروا ربهم إلا في الآخرة, لما ذكر الدجال, قال: واعلموا أنه لن يرى ربه أحد منكم حتى يموت لن يرى ربه حتى يموت, يعني: أي: في الآخرة، فأما في الدنيا فلا, وكأنه يقول: لا تنخدعوا بالدجال الذي يقول أنه هو الله, اعرفوا أولا: أنه أعور, والله تعالى منزه عن ذلك؛ لأن هذه صفة نقص, واعلموا ثانيا: أن الله تعالى .. لأحد من خلقه, فإنه لا يتبدى لأحد في الدنيا, لن يرى أحد منكم ربه حتى يموت وبسبب ذلك خاف على أمته من أنهم ينخدعون بالدجال؛ لأنه يظهر على يديه خوارق, يظهر على يديه آيات لا تصدر من البشر, فتنة يعني .......... ومع ذلك لا يزيده إلا تبصرا, وكونه يأتي إلى الخربة ........ فيها فتتبعه كأعاسيب النحل, وكون يمر على قوم فيعصونه فيصبحون ممحلين, يعني: تصيبهم مصيبة أو قحط, والذين يتبعونه ينعمون هذا من باب الفتن, يخشى أنه يفتتن به خلق، كما افتتنوا بفرعون فإن فرعون قال: أنا ربكم الأعلى. وصدقه الناس صدقه قومه، قال تعالى: فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ .
وكذلك الذي الذي .. إبراهيم الذي ذكره الله في قوله تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ هذا أيضا ادعى الألوهية, وهو النمرود يدعي أنه الله, ومع ذلك أطاعه وافتتن به خلق.
فالحاصل أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخبر بأن الله تعالى لا يرى في الدنيا, وإنما يرى في الآخرة, فهذا دليل على أن هؤلاء المتصوفة والغلاة أنهم كذبة, يوهمون على أتباعهم أن الولي له منزلة رفيعة, وأنه يتجلى له الرب, وأنه رأى ربه في ليلة كذا وكذا, وأنه رأى الله في كذا وكذا, ومع ذلك يصدقهم بعض الجهلة, ويقولون: هؤلاء لهم مكانة, ولهم رفعة, وهم أولياء وهم أصفياء اصطفاهم الله, ورفع من مكانتهم وأعزهم, فينخدع بهم الخلق.