شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه
شرح لمعة الاعتقاد
193609 مشاهدة
المذهب الحق في الشفاعة

وأهل التوحيد أثبتوها بإذن الله وبرضاه؛ أي بشرطين ذكرا في قول الله تعالى: يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا أذن ورضي؛ الإذن للشافع والرضا عن المشفوع، والحاصل أن هذا هو ما يتعلق بالمقام المحمود وله أيضا الحوض المورود، كما تقدم في الفصل قبله أن طوله شهر وعرضه شهر، وأن آنيته عدد نجوم السماء، يرد عليه الموحدون ويذاد عنه المشركون .
ومن خصائصه أنه إمام النبيين، وقد تقول: كيف يكون إمامهم وكلهم قبله، والإمام هو القدوة فكيف يقتدون به وهم ماتوا قبله وهو آخرهم.
ورد في بعض الروايات: أنه لما أسري به إلى بيت المقدس جمع له الأنبياء يعني أرواحهم أو أحياهم الله وقدموه فصلى بهم؛ فهم المأمومون وهو الإمام، فيكون إمامهم؟!
فإذا قيل: إن الإمامة هي الاقتداء، ومعنى ذلك أنهم جميعا على ملته التي هي العقيدة والتوحيد وهي شريعة الله تعالى، وأما كونه خطيبهم فيقال: لعل ذلك في يوم القيامة، أنه هو الذي يخطب بهم ويعلم أو يخبرهم بما أمره الله تعالى به، ويمكن أن ذلك لما جمع له في بيت المقدس خطبهم .
فكذلك أيضا من خصائصه أنه صاحب شفاعتهم أي: هو الذي يشفع فيهم يوم القيامة فيما أمره الله تعالى وتقبل شفاعته، يشفع بأن يفصل الله تعالى بين عباده.