لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.
كيف تطلب العلم
18576 مشاهدة
أبرز من تأثر بهم


2- من أكثر الذين استفدت منهم وتأثرت بهم من مشايخك؟
ذكرت أن أول مشايخي هو الوالد -رحمه الله تعالى- حيث تعاهدني بالتعليم منذ الصغر، حتى عام 1368 هـ وهو الزمن الذي ينشرح فيه الصدر، وتنطبع العلوم في الذهن، فلا تزال معلوماته وفوائده عالقة بالقلب، ثم بعده الشيخ الأول عبد العزيز بن محمد الشثري -رحمه الله- فلقد واصلت معه القراءة في المتون والشروح نحو ثمان سنين، واستفدت منه كثيرا، وكذا من سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم في القراءة النظامية، لكن دروسه وشرحه على طريقة الأولين في التوسع والاستطراد، وبسط الكلام وإيضاح العبارات.