الفهارس
لا تُضْرَبُ للسنة الأمثال
8- ولا تُضْرَبُ لها الأمثال. 9- ولا تُدرك بالعقول ولا الأهواء، إنما هو الاتِّباع وترك الهوى. لا تضرب لها الأمثال كردٍّ عليها أو انتقاد لما ثبت بالسُّنَّة، وقد قال...
الصفات بين النفي والإثبات
[وهو سبحانه قد جمع فيما وصف وسمى به نفسه بين النفي والإثبات، فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاء به المرسلون، فإنه الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من...
19- نفي الشريك عن الله تعالى
[وقوله: { وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ...
الله تعالى جلَّ عن الأشباه والأنداد وتنزه عن الصاحبة والأولاد
قوله: ( جل عن الأشباه والأنداد، وتنزه عن الصاحبة والأولاد. ) شرح: هذه الجملة يؤخذ منها صفات السلب وصفات النفي، فإن صفات الله صفات سلبية، أو صفات ثبوتية، ولكن إذا...
الله تعالى لا يوصف إلا بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله
قوله: ( لا تمثله العقول بالتفكير. ) شرح: من هنا أخذ أيضا يبدأ في الصفات السلبية, نعرف قبل ذلك أن قاعدة أهل السنة، أن الله - تعالى - لا يوصف إلا بما وصف به نفسه، وبما...
جل الله عن الأشباه والأنداد
............................................................................... ولا يشغله شأن عن شأن: أي لا يشغله أحد عن أحد؛ بل يسمع كلام الجميع في آن واحد، ولا يشغله سماع هذا عن سماع هذا، ولا النظر...
تنزيه المولى سبحانه وتعالى عن النظير والولد والشريك
ينزه الرب -سبحانه وتعالى- عن هذا، عن أن يكون له شبيه، يعني من يشبهه في ذاته أو في صفاته أو في بعضها، ننزه الله تعالى عن أن يكون له مثيل أو شبيه، ولهذا ينزه الله تعالى...
الله تعالى هو الحي القيوم
حـي وقـيـــوم فــلا ينـــام وجــل أن تشبهــــه الأنــــام له الحياة المطلق بحيث إنه لا يأتي عليه فناء، فهو الحي القيوم، القيوم: هو القائم على أرزاق خلقه بما...