إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه logo إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.
shape
الفهارس
أدعية مأثورة يستحب للحاج تكرارها في أيام الحج

هذه مجموعة من الأدعية المأثورة التي يستحب للحاج تكرارها يوم عرفة وعند رمي الجمار وفي الطواف والسعي، وعند المشعر الحرام وغير ذلك من المشاعر والمناسك. (نقلا من...

أدعية من القرآن

هذه مجموعة من الأدعية المأثورة التي يستحب للحاج تكرارها يوم عرفة وعند رمي الجمار وفي الطواف والسعي، وعند المشعر الحرام وغير ذلك من المشاعر والمناسك. (نقلا من...

من لم يسعه ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين فلا وسع الله عليه

يقول المؤلف: (وهكذا من لم يسعه ما وسع رسول الله (ﷺ) وأصحابه والتابعين لهم بإحسان والأئمة من بعدهم والراسخين في العلم فلا وسع الله عليه) فإن نبي الله (ﷺ) كان على هدي...

من حق النبي على الأمة: الاقتداء به

كذلك من حقوقه: التأسي به. يعني اتخاذه أسوة وقدوة؛ ففي أفعاله دليل ذلك قول الله تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ...

ذكر كلام العلماء في التحذير من البدع مع تغير الزمان والتشديد على أهل البدع

قال المؤلف رحمه الله تعالى: ولنختم الكلام في هذا النوع بمـا ذكره البخاري في صحيحه حيث قال، ثم ذكر بإسناده قوله صلى الله عليه سلم: { لا تقوم الساعة حتى تضطرب...

ذكر كلام البخاري في مسألة ظهور البدع مع تغير الزمان

قال المؤلف رحمه الله تعالى: ولنختم الكلام في هذا النوع بمـا ذكره البخاري في صحيحه حيث قال، ثم ذكر بإسناده قوله صلى الله عليه سلم: { لا تقوم الساعة حتى تضطرب...

ذكر كلام الإمام ابن عبد الوهاب في وجوب عداوة أعداء الله والأدلة على ذلك

"باب في وجوب عداوة أعداء الله من الكفار والمرتدين والمنافقين." وكأنه يريد الإنكار على أهل زمانه الذين يدعون العلم والدين، ومع ذلك يقرون الشرك والمشركين. ذكر آيات...

شروط كلمة التوحيد

ذكر العلماء أن لـ لا إله إلا الله سبعة شروط، وقيل: ثمانية، ونظمها بعضهم بقوله: علم يقين وإخـلاص وصدقك مع محبة وانقياد والقبول لهــا هذه شروط لا إله إلا الله...

من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم

كذلك أيضا من النواقض (من لم يكفر المشركين، أو شك في كفرهم، أو صحح مذهبهم). المشركون والكفار معروف أنهم خارجون من الإسلام، ليسوا من الإسلام في شيء؛ فلذلك نقول: إن...

من جملة دعوة الرسل: موالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين

نعرف أيضا أن من جملة دين الرسل ومن جملة دعوتهم: موالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين هذا من جملة ما دعوا إليه ولذلك قال اللَّه تعالى: { قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ...

الله سبحانه فوق عرشه بذاته، وفي كل مكان بعلمه

يقول: "وأنه فوق عرشه المجيد بذاته، وهو في كل مكان بعلمه". هذه عقيدة أهل السنة: أن الله مستو على عرشه استواء يليق به، وأنه على عرشه بذاته، ومع ذلك فإنه قريب من عباده،...

باب الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ما لم يشرع في النزع

عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال: { لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال...