الفهارس
التوفيق بين الطب وقوله: ويعلم ما في الأرحام
س16: الطب الحديث أصبح يعرف ما في بطن الأم، فكيف الجواب عن قوله: { وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ } ؟ الجواب: لا شك أن البشر لا يعلمون ما في رحم المرأة من ذكر أو...
اعتقد فيمن يناديه بأنه من أهل العطاء، والجواب عن ذلك
ثم قال الكاتب في الصفحة الثالثة في أول السطر التاسع: أما من اعتقد فيمن يناديه بأنه من أهل العطاء وما ملك إلا بتمليك الله، ولا يتصرف إلا بإذن الله؛ فهو موحد ......
أنه -صلى الله عليه وسلم- لا يعلم الغيب
ثانيا : أنه -(ﷺ)- لا يعلم الغيب وإنما يخبر بما أخبره الله به وأوحاه إليه، قال الله تعالى: { قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ...
أنه - صلى الله عليه وسلم - لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره
ثالثا : أنه - (ﷺ) - لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره قال تعالى : { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ } . وقال...
في دعاء المخلوقين والتوسل بالأشخاص
أولا : تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة قال الكاتب في الصفحة الثالثة في السطر السابع: [(النداء) لغة معناه الدعاء، وهو لا يتقيد بالعبادة إلا إذا كان لله -عز...
تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة
أولا : تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة قال الكاتب في الصفحة الثالثة في السطر السابع: [(النداء) لغة معناه الدعاء، وهو لا يتقيد بالعبادة إلا إذا كان لله -عز...
الاقتصاد والتوسط في حقه صلى الله عليه وسلم
الأمر السابع : الاقتصاد والتوسط في حقه (ﷺ): جرت سنة الله في خلقه بوقوع الإفراط أو التفريط، وأن كل أمة يقع منهم في الغالب غلو أو تقصير؛ لذلك حذر النبي -(ﷺ)- أمته...
أنه -صلى الله عليه وسلم- لم يخرج عن كونه بشرا
الأمر السابع : الاقتصاد والتوسط في حقه (ﷺ): جرت سنة الله في خلقه بوقوع الإفراط أو التفريط، وأن كل أمة يقع منهم في الغالب غلو أو تقصير؛ لذلك حذر النبي -(ﷺ)- أمته...
أنه -صلى الله عليه وسلم- لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره
(3) أنه -(ﷺ)- لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره، قال الله -تعالى- { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ } وقال -تعالى-...
التوسل بالنبي -صلى الله عليه وسلم-
............................................................................... كنتُ مرة في المسجد الحرام خارجين من أحد الأبواب، فحصل زحام عند الباب، واشتد الزحام، رفع أحدهم صوته، لَمَّا أنه...
دلائل عدم التقوى
............................................................................... فمعصية الله تعالى هي من دلائل عدم التقوى؛ الذين لم يتقوا الله تعالى هم الذين يتهاونون بالمعاصي ويفعلون المحرمات. وأما...
الأنبياء لا يعلمون الغيب
ثم معلوم أيضا أنهم لا يعلمون الغيب، وإنما يعلمون ما علمهم الله، يعلمون ما أطلعهم الله عليه، ولذلك قال الله لنبيه (ﷺ): { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا...
صور الغلو في الأنبياء والصالحين
وقد خالف في ذلك كثير من هؤلاء الغلاة وأعطوه شيئا من حق الله تعالى، يوجد ذلك كثيرا في نظمهم ونثرهم، ولا يبالون بما ينكر عليهم وأشهر من عرف بشيء من الغلو: البوصيري ...
الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم
وقد خالف في ذلك كثير من هؤلاء الغلاة وأعطوه شيئا من حق الله تعالى، يوجد ذلك كثيرا في نظمهم ونثرهم، ولا يبالون بما ينكر عليهم وأشهر من عرف بشيء من الغلو: البوصيري ...
إحاطة علم الله تعالى
............................................................................... هذا الكتاب فصله خالق السماوات والأرض، حال كون ذلك التفصيل على علم منه جل وعلا، وعلمه محيط بكل شيء، لا يخفى عليه شيء؛...
القاعدة الثانية: اتخاذ الواسطة بين الخالق والمخلوق سبب للشرك
القاعدة الثانية: أنهم يقولون: ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربة والشفاعة، فدليل القربة قوله تعالى: { وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا...
تحقيق الأوصاف التي جاءت في القرآن عن المؤمنين
فأقول: إن علينا جميعًا أن نُحَقِّقَ الوصف الذي وصفنا الله –تعالى- به، وهو قوله: { لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ...
باب قول الله تعالى: أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ
نقرأ في كتاب التوحيد، اقرأ باب قوله تعالى: { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا } يمكن أنها الباب الثاني عشر أو الثالث عشر نعم { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا...
النبي صلى الله عليه وسلم ليس له من الأمر شيء
نقرأ في كتاب التوحيد، اقرأ باب قوله تعالى: { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا } يمكن أنها الباب الثاني عشر أو الثالث عشر نعم { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا...