اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
الفهارس
الإيمان قولٌ وعمل يزيد وينقص

25- والإيمان قولٌ وعمل يزيد وينقص؛ كما جاء في الخبر: { أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا } أخرجه أبو داود برقم (4682)، وأحمد في المسند (2/ 250، 472، 527)، عن أبي هريرة...

فصل في الإيمان والدين

ص (والإيمان قول باللسان، وعمل بالأركان، وعقد بالجنان، يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان، قال الله تعالى: { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ...

الدين والإيمان قول وعمل

[ فصل: ومن أصول الفرقة الناجية: أن الدين والإيمان قول وعمل: قول القلب واللسان، وعمل القلب واللسان والجوارح. وأن الإيمان يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية ] . (الشرح)...

تعريف الإيمان

[ فصل: ومن أصول الفرقة الناجية: أن الدين والإيمان قول وعمل: قول القلب واللسان، وعمل القلب واللسان والجوارح. وأن الإيمان يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية ] . (الشرح)...

الفرق بين الإيمان والإسلام

 وفي سورة الفتح يقول تعالى : { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ } (الفتح:4) وفي سورة التوبة يقول الله تعالى : { وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ...

مسائل الإيمان والخلاف بين أهل السنة والفرق فيه

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد ؛ وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد. قال المؤلف: رحمه الله تعالى "فصل: الإيمان قول وعمل...

مجمل اعتقاد أهل السنة في الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد ؛ وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد. قال المؤلف: رحمه الله تعالى "فصل: الإيمان قول وعمل...

الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

ثم ذكر أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان، الطاعات فعل الأوامر وترك النواهي والمعاصي ترك الأوامر وفعل النواهي فالطاعات تزيد الإيمان والمعاصي تنقص الإيمان؛...

‎ القضاء والقدر

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. قال المؤلف رحمه الله تعالى: فصل ومن صفات الله تعالى: أنه الفعال...

الأدلة على زيادة الإيمان ونقصانه

............................................................................... أما زيادته ونقصانه فدل عليها قوله تعالى: { فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا } وقوله تعالى: { أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ...

تفسير قوله: وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ

............................................................................... وقوله: { وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } الذكرى هنا مصدر مؤنث تأنيثا لفظيا بألف التأنيث المقصورة. وأصله بمعنى...

شرح كتاب الإيمان من صحيح البخاري

قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري رحمه الله تعالى آمين. قال: باب قول النبي (ﷺ): { بني الإسلام على خمس } . وهو قول وفعل،...

باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس

قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري رحمه الله تعالى آمين. قال: باب قول النبي (ﷺ): { بني الإسلام على خمس } . وهو قول وفعل،...