الفهارس
الكلام في المشكل من النصوص
ص (وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظا، وترك التعرض لمعناه، ونرد علمه إلى قائله، ونجعل عهدته على ناقليه، اتباعا لطريق الراسخين في العلم الذين أثنى الله عليهم في كتابه...
التأويل المذموم
ص (وقال في ذم مبتغي التأويل لمتشابه تنزيله: { فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ...
عقيدة أهل السنة والجماعة في القران الكريم
ص (وهو سور محكمات، وآيات بينات، وحروف وكلمات، من قرأه فأعربه، فله بكل حرف عشر حسنات، له أول وآخر، وأجزاء وأبعاض، متلو بالألسنة، محفوظ في الصدور، مسموع بالآذان،...
أما الآيات المتشابهات فلا بد فيها من التأويل، والجواب عن ذلك
وأقول ثالثا: قال في السطر الثاني من الصفحة الثانية: أما الآيات المتشابهات فلا بد فيها من التأويل خوف التجسيم والتشبيه إلخ. والجواب: أن هذا قول خاطئ، مخالف...
مسألة: الكلام في المشكل من النصوص
قوله: ( وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظًا وترك التعرض لمعناه، ونرد علمه إلى قائله، ونجعل عهدته على ناقله، اتباعًا لطريق الراسخين في العلم الذين أثنى الله عليهم في...
مسألة: التأويل المذموم
قوله: ( وقال في ذم مبتغي التأويل لمتشابه تنزيله: { فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ...
مسألة: عقيدة أهل السنة والجماعة في القرآن الكريم
وقوله: ( وهو سورٌ محكمات ، وآيات بيِّناتٌ ، وحروفٌ وكلمات، { من قرأه فأعربه فله بكل حرف عشر حسنات } ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (7/163). وقال: رواه الطبراني في...
آيات الصفات محكمة جليّة ظاهرة المعاني مفهومة الدلالة
ثالثا : آيات الصفات محكمة جليّة ظاهرة المعاني مفهومة الدلالة: قال في السطر الثاني من الصفحة الثانية: [أما الآيات المتشابهات فلا بد فيها من التأويل، خوف التجسيم...
الله سبحانه تعالى له الأسماء الحسنى والصفات العلى
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.. قال الشيخ الإمام العالم الأوحد شرف الإسلام مفتي...
الله تعالى ليس كمثله شيء
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.. قال الشيخ الإمام العالم الأوحد شرف الإسلام مفتي...
الإيمان بالصفات المُشْكِلة لفظا والتوقف عن السؤال عن كيفيتها
وأما ما أشكل من ذلك: ما أشكلت معانيه وأشكل تكييفه فإن أهل السنة يقبلونه ويعترفون بدلالته على معاني الحقيقة مفهومة ظاهرة إلا أنهم يتوقفون عن كيفية تلك الصفات فإن لها...
ابتغاء التأويل علامة على الزيغ
ذم الله تعالى الذين يؤولونه الذين يؤولون المتشابه، مبتغي التأويل لمتشابه التنزيل ذمهم الله تعالى وما أكثرهم كثير من الذين انحرفت عقائدهم فأنكروا أن يكون لله تعالى...
قول الإمام أحمد في أحاديث الصفات
نقل بعد ذلك كلاما عن الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل -رضي الله عنه- وهو إمام أهل السنة لما سئل عن قول النبي -(ﷺ)- { إن الله ينزل إلى سماء الدنيا } و { ...
اعتقاد أهل السنة في القرآن
نعتقد أن القرآن منزل من الله تعالى وأنه غير مخلوق بل إنه كلام الله منه بدأ وإليه يعود. منه بدأ: يعني هو الذي ابتدأ الكلام به هو الذي تكلم به فإن الكلام إنما يضاف إلى...
تابع لمعة الاعتقاد
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله المحمود بكل لسان، المعبود في كل زمان، الذي لا يخلو من ذكرهه مكان، ولا يشغله شأن عن شأن، جل عن الأشباه والأنداد، وتنزه عن الصاحبة...
مقدمة المؤلف
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله المحمود بكل لسان، المعبود في كل زمان، الذي لا يخلو من ذكرهه مكان، ولا يشغله شأن عن شأن، جل عن الأشباه والأنداد، وتنزه عن الصاحبة...
أهمية علم العقيدة وأهم ما ألف فيها والثناء على الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله المحمود بكل لسان، المعبود في كل زمان، الذي لا يخلو من ذكرهه مكان، ولا يشغله شأن عن شأن، جل عن الأشباه والأنداد، وتنزه عن الصاحبة...
الكلام في المشكل من النصوص
............................................................................... يقول: وما أشكل من ذلك وجب إثباته لفظا، وترك التعرض لمعناه -أي لتأويله ولصرفه عن مدلوله، أما المعنى الحقيقي فإنهم...
التأويل المذموم
............................................................................... قال الله تعالى في ذم الذين يبتغون التأويل لما يتشابه من التنزيل: { فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ...
من أوصاف القرآن الكريم
............................................................................... قوله: منه بدأ وإليه يعود: منه بدأ يعني: تكلم الله به ابتداء. وإليه يعود يعني في آخر الدنيا، عندما لا يعمل به يرفع من...
الوجه الرابع: تفسير لا يعلمه إلا الله تعالى
وأما التفسير الذي لا يعلمه إلا الله؛ فلعله يعني بذلك معاني أو تأويل الأمور الغيبية، وكيفيتها فإن هذه لا يعلمها إلا الله . قد تكلم العلماء على قول الله تعالى: { ...