جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.
الفهارس
20- إثبات صفة الاستواء

[وقوله: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ } في سبعة مواضع: في سورة الأعراف، قوله: { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي...

افتتاحية الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم قوله: (الحمد لله المحمود بكل لسان، المعبود في كل زمان، الذي لا يخلو من علمه مكان، ولا يشغله شأن عن شأن، جل عن الأشباه والأنداد، وتنزه عن...

تعريف الحمد والفرق بينه وبين المدح وبيان أن الله محمود بكل لسان

بسم الله الرحمن الرحيم قوله: (الحمد لله المحمود بكل لسان، المعبود في كل زمان، الذي لا يخلو من علمه مكان، ولا يشغله شأن عن شأن، جل عن الأشباه والأنداد، وتنزه عن...

الرد على تأويلات المعتزلة ونحوهم من النفاة

أما المعتزلة ونحوهم من النفاة فكبرت عليهم هذه الآية فأولوها بعدة تأويلات: التأويل الأول: يُقال إن الجهم الذي هو رئيسهم لما قرأ هذه الآية وعنده بعض أصحابه قال:...

تفسير المراد بالعرش

............................................................................... الخالق الذي هو خالق كل شيء. الأصل أن العرش اسم للسرير المرتفع الذي يجلس عليه الملوك كما في قوله تعالى عن بلقيس { ...

صفة حملة العرش وعددهم وعظمتهم

............................................................................... سمعنا في هذه الآثار شيئًا من صفاتهم، وأصح من ذلك الحديث الذي قال فيه (ﷺ): { أذن لي أن أحدث عن ملك ما بين شحمة أذنه إلى...

عظمة المخلوقات دليل على عظمة الخالق

............................................................................... وهكذا أيضًا خلقه الذي نشاهده مع عظمة هذه المخلوقات. لا شك أنها دليل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى فإذا عرفنا مثلاً سعة...

المراد بالعرش

............................................................................... العرش هو السرير العظيم الذي يجلس عليه الملوك العرش هو سرير الملك كما قال تعالى: { وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ } وقال: { ...

ذكر أدلة وجود العرش ومكانه

............................................................................... العرش هو السرير العظيم الذي يجلس عليه الملوك العرش هو سرير الملك كما قال تعالى: { وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ } وقال: { ...

العرش هو أول وأعظم المخلوقات

............................................................................... بعد ذلك خلق العرش، والصحيح أن العرش هو أول المخلوقات؛ ولذلك خصه بالاستواء عليه وهو أول ما خلقه من هذه المخلوقات كما...

ذكر الملائكة وحملة العرش منهم

............................................................................... بعد ذلك خلق العرش، والصحيح أن العرش هو أول المخلوقات؛ ولذلك خصه بالاستواء عليه وهو أول ما خلقه من هذه المخلوقات كما...

عِظم خلق السماء والأرض وبعد ما بينهما

............................................................................... ورد في بعض الآثار أن بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة سنة يعني بالسير المعروف. الإنسان مثلا لو سار بالسير المعروف على...

خلق الملائكة من النور

............................................................................... ورد في السنة أن الملائكة خلقوا من النور يعني من نورٍ خلقه الله تعالى, وخلق منه الملائكة؛ وذلك لأن الله تعالى أخبر...

الحديث عن الملائكة ووظائفهم

............................................................................... ورد في السنة أن الملائكة خلقوا من النور يعني من نورٍ خلقه الله تعالى, وخلق منه الملائكة؛ وذلك لأن الله تعالى أخبر...

ذكر الملائكة وعظم خلقهم

............................................................................... كذلك من هذا الجنس أيضا: الملائكة خلقهم الله تعالى أرواحا مستغنية عن أجساد تقوم بها، أرواح بلا أجساد؛ ولذلك ينزل...

الدليل على كثرة الملائكة

............................................................................... كذلك من هذا الجنس أيضا: الملائكة خلقهم الله تعالى أرواحا مستغنية عن أجساد تقوم بها، أرواح بلا أجساد؛ ولذلك ينزل...

الكلام على حملة العرش وعظم خلقهم

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى: "ذكر حملة العرش وعظم...

بعض ما ورد في ذكر حملة العرش

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى: "ذكر حملة العرش وعظم...

عقيدة أهل السنة والجماعة في الإيمان بالأمور الغيبية

............................................................................... السلام عليكم ورحمة الله. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد ...

الإيمان بالعرش واستواء الرب عليه

............................................................................... السلام عليكم ورحمة الله. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد ...

تسبيح حملة العرش

............................................................................... وهذا دليل على أن الله أقدرهم, وأن سبب قدرتهم وقوتهم لما سبحوا الله, وفي تعبيراتهم وفي تسبيحهم عبارات كثيرة عن كثير من...

الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش

أكثر المعتزلة يردون آيات الاستواء بالعقل -في نظرهم- وباستبعاد ذلك؛ ولكن كلامهم وشبهاتهم وعقلياتهم ليست مضطردة، وليست صحيحة. كثير منهم يردونها بالتأويل، فأكثرهم...

استواء الله تعالى على العرش وأدلته من القرآن

ذكر الله تعالى الاستواء في سبعة مواضع من القرآن: في سورة الأعراف، وفي سورة الرعد، وفي سورة طـه، وكذا في سورة الفرقان، وفي سورة السجدة، وفي سورة الحديد، وفي سورة...