الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك
الفهارس
صفة اليدين

ص (وقوله تعالى { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ } [المائدة]. س 22 (أ) ماذا تدل عليه هذه الآية. (ب) وماذا ترد به تأويل من نفى هذه الصفة؟ ج 22 (أ) في الآية رد على اليهود...

والسماوات مطويات بيمينه أي بقدرته، والجواب عن ذلك

ثم قال في السطر الذي يليه: { وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ } ؛ أي بقدرته، { يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ } { ويد الله مع الجماعة } من حديث...

خلاصة مذهب أهل السنة في أسماء الله وصفاته

[فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه، ولا يلحدون في أسماء الله وآياته، ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه]. الشرح هذا الكلام هو خلاصة ...

12- إثبات صفة اليدين

[وقوله: { مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ } [ص: 75]. { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا...

أدلة من قال إن خبر العدل يفيد العلم وبيان ما يرد عليها والجواب عنه

أدلة إفادة خبر الواحد العلم : (1) حيث اعتقد المسلمون وجوب طاعة الرسول (ﷺ)، ولزوم امتثال طلبه، وتقبل كل ما جاء به عن ربه. (2) وبعد أن عرفت أن الحكمة التي هي سنة...

مسألة: قول الإمام أحمد - رضي الله عنه - في الصفات

قوله: (  قال الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل رضي الله عنه: الإمام أحمد بن حنبل، ولد ببغداد وتوفي بها (164-241هـ) توفي أبوه وهو صغير وحضنه جده حنبل ولذلك اشتهر...

آيات صفة اليد

وقوله تعالى: { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ } [ المائدة:64 ] . ) ثم الآية الثانية قوله تعالى: { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ } ( المائدة:64 ) فيها إثبات صفة اليدين ...

لا يلزم من إثبات الصفات القول بأنه جسم محدود

رابعا: لا يلزم من إثبات الصفات القول بأنه جسم محدود. فأما قوله: [فمن كان هذا شأنه لا بداية ولا نهاية، كيف تعتقد أنه جسم محدود مؤلف من أعضاء، يتحرك، وينتقل من...

إذا انتقص الذمي الله أو الرسول

أو ذكر الله أو رسوله أو كتابه أو دينه بسوء انتقض عهده؛ لأن هذا ضرر يعم المسلمين. لا شك أن هذا أكبر ضرر، ولأنه -كما يأتينا إن شاء الله في باب الردة- يحصل به الارتداد...

وجوب اتباع طريق السلف في إثبات الصفات وعدم الابتداع والتأويل

قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه: آمنت بالله وبما جاء عن الله ، على مراد الله ، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله. ...

الإيمان بما جاء عن الله ورسوله على مراد الله ورسوله

قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه: آمنت بالله وبما جاء عن الله ، على مراد الله ، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله. ...

آيات وأحاديث الصفات

فمما جاء من آيات الصفات قول الله تعالى: { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ } وقوله سبحانه وتعالى: { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ } وقوله تعالى إخبارا عن ...

تقسيم الصفات إلى صفات ذاتية وصفات فعلية

فمما جاء من آيات الصفات قول الله تعالى: { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ } وقوله سبحانه وتعالى: { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ } وقوله تعالى إخبارا عن ...

إثبات اليد لله سبحانه وتعالى

وقوله تعالى: { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ } في هذه الآية إثبات اليدين, واليدان هما صفة ذات وردت بالتثنية في هذه الآية { بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ } وفي...

الواجب على المسلم في باب الصفات

............................................................................... موصوف بما وصف به نفسه في كتابه العظيم، وعلى لسان نبيه الكريم -أي أن صفاتها متلقاة من الكتاب والسنة، يصفه أهل السنة...

إثبات صفة اليد لله تعالى

............................................................................... ومنها: صفة اليد، صفة ذاتية، وردت في عدة آيات، وردت بلفظ المفرد كقوله: { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ } ...

عقيدة ابن تيمية في آيات الصفات

............................................................................... ثم يقول: وأمر آيات الصفات كما أتت وأصونها عن كل ما يتأول آيات الصفات الآيات التي فيها صفات الله تعالى يجب أن...

الرد على من حرف آيات الصفات

............................................................................... الأشعري الذي تنتسب إليه الأشاعرة خالفهم لما ذكر الاستواء في رسالته "الإبانة" يقول فيها: إنهم يقولون: { ثُمَّ اسْتَوَى...

توسط الأمة بين اليهود والنصارى في أسماء الله وصفاته

............................................................................... فالحاصل أن الأمة وسط بين اليهود والنصارى فهم وسط بينهم في الأسماء والصفات، وهم وسط بينهم في الحلال والحرام. الأمة...

مِن طوائف الأمة مَن تشبه باليهود والنصارى

............................................................................... وجد في الأمة من تشبه باليهود في التعطيل، ومن تشبه بالنصارى في التمثيل، وهما طرفا نقيض؛ المشبهة والمعطلة في طرفي نقيض....

تفسير قوله: ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ...

القرآن الكريم فيه تفصيل كل شيء

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ...

نعمة تطبيق الشريعة الإسلامية

نقول –أيضا- من نعم الله علينا: نعمة تحكيم الشريعة تحكيم شرع الله الذي جعله مفخرة للعباد، إذا تتبعنا الدول التي حولنا -شرقا أو غربا وجنوبا وشمالا- لا نجد فيهم من...

استواء الله تعالى على العرش وأدلته من القرآن

ذكر الله تعالى الاستواء في سبعة مواضع من القرآن: في سورة الأعراف، وفي سورة الرعد، وفي سورة طـه، وكذا في سورة الفرقان، وفي سورة السجدة، وفي سورة الحديد، وفي سورة...

اتصاف المولى عز وجل بالغنى

انتقل بعد ذلك إلى صفات ذاتية وفعلية. وهو الغنـي بذاتــه سـبحانــه جل ثنــاؤه تـعـالـى شـانــه ( الغني بذاته ) أي: أن وصف الغنى له وصف ذاتي، أثبته الله -تعالى-...

إثبات كل صفات الله الواردة في القرآن والسنة الصحيحة

بعد ذلك يقول: وكـل مـا لــه من الصفــات أثبتهــا في محكــم الآيــات أو صــح فيما قالـه الرســول فحقـــه التســليم والقبــول أي: كل صفات الله - غير الذي...