الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية.
الفهارس
أمثلة لبعض الآيات التي أثبتت بعض الصفات

ص ( فمما جاء من آيات الصفات قول الله تعالى { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ } [الرحمن] . س 21 (أ) ماذا تدل عليه هذه الآية . (ب) وما دليل إثبات الوجه لله تعالى (ج) 21 (أ)...

صفة الوجه

ص ( فمما جاء من آيات الصفات قول الله تعالى { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ } [الرحمن] . س 21 (أ) ماذا تدل عليه هذه الآية . (ب) وما دليل إثبات الوجه لله تعالى (ج) 21 (أ)...

إثبات قرب الله ومعيته

[ فصل: وقد دخل في ذلك الإيمان بأنه قريب من خلقه مجيب كما جمع بين ذلك في قوله: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ } [ البقرة: 186] الآية، وقوله (ﷺ) : ...

مسألة: بعض آيات الصفات

قوله: ( فمما جاء من آيات الصفات قوله تعالى: { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ) } [ الرحمن:27 ] شرح: قد عرفنا أن صفات الله - تعالى - تنقسم إلى قسمين: صفات ذات، وصفات فعل،...

آيات صفة الوجه

قوله: ( فمما جاء من آيات الصفات قوله تعالى: { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ) } [ الرحمن:27 ] شرح: قد عرفنا أن صفات الله - تعالى - تنقسم إلى قسمين: صفات ذات، وصفات فعل،...

مسألة: حديث الأوعال

قوله: ( وروى أبو داود في سننه أن النبي - (ﷺ) - قال: { إن ما بين سماء إلى سماء مسيرة كذا وكذا.. - وذكر الخبر إلى قوله - ... وفوق ذلك العرش، والله - سبحانه - فوق ذلك " } رواه...

الصفات الذاتية

فمن ذلك قوله تعالى: { كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ } وقوله: { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } ...

إثبات صفة الوجه لله تعالى

فمن ذلك قوله تعالى: { كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ } وقوله: { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } ...

إثبات صفات العلو والفوقية والاستواء لله تعالى

............................................................................... ومن ذلك أيضا من الصفات: صفات العلو، والفوقية، والاستواء، قال الله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } ...

مكانة أبي بكر رضي الله عنه في الإنفاق

............................................................................... كان أبو بكر -رضي الله عنه- قد ترك أمواله بمكة ولكنه كان يحسن التصرف، وكان يقدر على التكسب فكان يذهب إلى السوق ومعه...

عقيدة ابن تيمية في آيات الصفات

............................................................................... ثم يقول: وأمر آيات الصفات كما أتت وأصونها عن كل ما يتأول آيات الصفات الآيات التي فيها صفات الله تعالى يجب أن...

ذكر صفة العلو في القرآن الكريم

ومن أنواع الأدلة صفة العلو ذكرت في القرآن بعدة أنواع بعدة عبارات بلفظ الاسم كقوله تعالى: { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } وكقوله تعالى: { إِلَّا ابْتِغَاءَ...

إثبات العلو لله تعالى

تكلم بعد ذلك على العلو: علــو قـهــر وعـلـو شــان جـل عــن الأضــداد والأعــوان علو القهر: يعني الغلبة، قال الله تعالى: { وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ...