اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.
الفهارس
منهجية

(س 1) هل يجوز التشهير بأخطاء المؤسسات الخيرية ؟ الجواب: لا شك أن المؤسسات الخيرية تعمل لأجل الدار الآخرة، وترجو الثواب من الله تعالى، فالواجب عليهم أن يسلكوا...

حكم الفاسق المِلِّي

[ولا يسلبون الفاسق الملي الإسلام بالكلية، ولا يخلدونه في النار، كما تقول المعتزلة . بل الفاسق يدخل في اسم الإيمان، كما في قوله: { فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ...

موانع الإرث

وموانعه ثلاثة: القتل، والرِّق، واختلاف الدِّين. موانع الإرث قوله: (وموانعه ثلاثة: القتل، والرِّق، واختلاف الدِّين): يعني: هذه الأسباب التي تمنع الإرث وهي: ...

باب العتق

[ باب: العتق ] وهو تحرير الرقبة وتخليصها من الرق. وهو من أفضل العبادات؛ لحديث: { أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار } متفق...

تعريف العتق وفضله

[ باب: العتق ] وهو تحرير الرقبة وتخليصها من الرق. وهو من أفضل العبادات؛ لحديث: { أيما امرئ مسلم أعتق امرءا مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار } متفق...

القتل الخطأ

الثالث: الخطأ، وهو: أن تقع الجناية منه بغير قصد بمباشرة أو سبب. ففي الأخير لا قود ؛ بل الكفارة في مال القاتل، والدية على عاقلته، وهم: عصابته كلهم، قريبهم وبعيدهم،...

قوله تعالى أأمنتم من في السماء

الدليل الثاني : قوله تعالى: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ } ( الملك:16 ) { أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ } ( الملك:17 ) الله تعالى قطع الكلام عما بعده ...

مسألة: عقيدة أهل السنة والجماعة في القرآن الكريم

وقوله: ( وهو سورٌ محكمات ، وآيات بيِّناتٌ ، وحروفٌ وكلمات، { من قرأه فأعربه فله بكل حرف عشر حسنات } ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (7/163). وقال: رواه الطبراني في...

تفاوت الناس وتفاضلهم في تحقيق معنى الإيمان

وكذلك أيضا أخبر النبي (ﷺ) بتفاوت الناس في هذا الوصف الذي هو الإيمان؛ فثبت عنه أنه قال: { يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه مثقال دينار من إيمان، ثم يخرج...

إثبات صفات العلو والفوقية والاستواء لله تعالى

............................................................................... ومن ذلك أيضا من الصفات: صفات العلو، والفوقية، والاستواء، قال الله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } ...

أطيب كسب الرجل من عمل يده

فهذا لا شك أنه دليل على أن نبي الله (ﷺ) حريص على أن تكون الأمة الإسلامية متحابة متوادة في الله تعالى، وحريص على أن يبتعد المسلمون عن المكاسب المحرمة وعن الشبهات، وأن...

تعريف الخاص وبيان أقسامه

.......................................... يقول: إذا عرفنا العام فإن الخاص يقابل العام وهو: الذي يراد به تخصيص شيء بعينه. التخصيص: تمييز بعض الجملة تمييز بعضها عن بعض؛ وهو ينقسم إلى...

التخصيص بين الكتاب والسنة

يجوز تخصيص كتاب بكتاب كهذه الآية: { تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ } { وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ } آية خصصت آية، ويجوز تخصيص الكتاب بالسنة يعني: آيات –مثلا- عامة...

التعارض والترجيح

.......................................... بعد ذلك ذكر التعارض، وبحث العلماء بل هناك مؤلفات تحت عنوان التعارض والترجيح، وبين ذلك: أنه قد يجيء نصان يعارض أحدهما الآخر، ففي هذه الحال...

فصل: في كيفية الثواب والعقاب

قال -رحمه الله تعالى- فصلٌ: الثواب والعقاب. الثواب والعقاب يكونان من جنس العمل في قدر الله وفي شرعه، فإن هذا من العدل الذي تقوم به السماء والأرض؛ كما قال الله تعالى: ...

بحث في: علامات قبول أعمال الحج وأثرها على العبد المسلم

فكل يحب أن يقبل عمله، أن يكون عمله مقبولًا عند الله وزادا عليه؛ ولهذا القبول علامات ظاهرة. علامة القبول: أن يرجع أحسن مما كان عليه من قبل، وذلك من آثار هذه العبادة،...