شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
الفهارس
وحكموا بكفر من وصفه بأنه نور، وغاب عن هؤلاء الحمير، والجواب عن ذلك

فأما قوله: وحكموا بكفر من وصفه بأنه نور، وغاب عن هؤلاء الحمير بأن الله قد وصفه بالسراج المنير بصيغة المبالغة، بمعنى أن الله عز وجل يمد بواسطته كل من أراد هدايته...

مقدمة في أهمية السنة واعتناء السلف الصالح بها

 لا شك أن دخول أي عاقل في هذا الدِّين يتوقف على شهادته لمحمد (ﷺ) بالرسالة، ثم اعتقاده لمعنى هذه الشهادة دائما ، واطمئنان قلبه بأَنها تتضمن الإقرار بأَنه (ﷺ) قد جاء...

وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع سنته والتحاكم إلى ما جاء به

 لا شك أن دخول أي عاقل في هذا الدِّين يتوقف على شهادته لمحمد (ﷺ) بالرسالة، ثم اعتقاده لمعنى هذه الشهادة دائما ، واطمئنان قلبه بأَنها تتضمن الإقرار بأَنه (ﷺ) قد جاء...

واجب الأمة نحوه صلى الله عليه وسلم

الأمر السادس: واجب الأمة نحوه. وبعد أن عرفنا صدقه - (ﷺ) - فيما جاء به، وصحة رسالته، ووجوب تصديقه، وذلك هو مدلول شهادة أن محمدا رسول الله، التي تستلزم تصديقه ثم...

الإيمان به صلى الله عليه وسلم

الأمر السادس: واجب الأمة نحوه. وبعد أن عرفنا صدقه - (ﷺ) - فيما جاء به، وصحة رسالته، ووجوب تصديقه، وذلك هو مدلول شهادة أن محمدا رسول الله، التي تستلزم تصديقه ثم...

الرسول صلى الله عليه وسلم هو النور والسراج

ثالثا : الرسول -(ﷺ)- هو النور والسراج المنير فأما قوله: [وحكموا بكفر من وصفه بأنه نور، وغاب عن هؤلاء الحمير بأن الله قد وصفه بالسراج المنير بصيغة المبالغة،...

واجب الأمة نحوه صلى الله عليه وسلم

الأمر السادس : واجب الأمة نحوه:  وبعد أن عرفنا صدقه -(ﷺ)- فيما جاء به، وصحة رسالته، ووجوب تصديقه، وذلك مدلول شهادة أن محمدا رسول الله التي تستلزم تصديقه ثم...

من حق النبي على الأمة: الإيمان به وتصديقه واتباعه

فأولا: أمرنا الله تعالى بالإيمان به. قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ } والإيمان به: الجزم بأنه رسول...

من آثار محبة النبي: محبة الله

كذلك أيضا من آثار محبته: محبة الله { فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ } محبة الله للعبد وغفران الذنوب، هذا مقصد أعلى؛ فإذا...

الأمر بالإيمان بالنبي

............................................................................... كذلك أمر الله بالإيمان به، وقرنه بالإيمان بالله في عدة آيات، كقوله تعالى: { فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ...

التسليم بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم

مثل قوله تعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ } هذه عامة في الرسل كلهم، { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا...

فصل في الإيمان بالرسل

الباعث الرسل إليهم لإقامة الحجة عليهم، ها هنا ابتدأ في ذكر الرسل والكتب، وذلك أنه ابتدأ بما يتعلق بالإيمان بالله، بعد ذلك لا بد من الإيمان بالرسل؛ فنؤمن بأن الله...

من قواعد التفسير أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

وأشباه ذلك مما يذكرون أنه نزل في قوم من المشركين بمكة والآية على العموم، أو في قوم من أهل الكتاب من اليهود والنصارى، أو في قوم من المؤمنين، فالذين قالوا ذلك لم...