إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه.
الفهارس
وقفة مع دعاة التبرج والسفور

* هذا التبرج الذي سمَّاه الله تعالى تبرج الجاهلية الأولى كثر الذين يدعون إليه، وقلَّت الغيرة في نفوس كثير ممن يُسمون رجالا، وهم أشباه رجال. * ولا شك أن لهؤلاء...

خامسا: مخالفات الأفراح

(1) العزوف عن الزواج بحجة الدراسة وتأمين المستقبل (وهذه حجة مرفوضة؛ لأنه يحق للمرأة أن تشترط تكملة الدراسة بعد الزواج)، وقد جعل هذا بعض النساء العازفات عن...

من شروط الصلاة ستر العورة

ومن شروطها: ستر العورة بثوب مباح ، لا يصف البشرة. والعورة ثلاثة أنواع: مغلظة: وهي: عورة المرأة الحرة البالغة، فجميع بدنها عورة في الصلاة إلا وجهها. ومخففة: وهي عورة...

الصلاة حاسر الرأس وفي فانيلة وسروال طويل

السؤال: س136  الصلاة حاسر الرأس والصلاة في فانيله وسروال طويل ما حكمها ؟ الجواب:-  تصح الصلاة ولو كان حاسر الرأس ، فالرأس ليس من العورة، ومع ذلك فإن ستره في...

الطواف حول البيت

أول ما يصل المحرم مكة يستحب له أن يغتسل قبل دخولها لأن النبي -(ﷺ)- فعل ذلك. ثم يدخل المسجد الحرام من باب بني شيبة فهو الأفضل ويجوز أن يدخل من جميع الجهات. فإذا...

كيفية الطواف وشروطه

أول ما يصل المحرم مكة يستحب له أن يغتسل قبل دخولها لأن النبي -(ﷺ)- فعل ذلك. ثم يدخل المسجد الحرام من باب بني شيبة فهو الأفضل ويجوز أن يدخل من جميع الجهات. فإذا...

حجج أهل السنة على الجبرية

ثم نقول لهؤلاء: إنكم دائما وأنتم تتصرفون ولا تحتجون بالقدر، فلماذا لا تجلس في بيتك دائما، وتقول: حتى يأتيني الرزق والمال نراك تتقلب في الأسواق، ونراك تكتسب وتحترف،...

معنى قوله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا

............................................................................... كذلك قال بعد ذلك: { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } وتطلق الزينة هاهنا على اللباس؛ أي ما...

تفسير قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى) إلى قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)

اقرأ آخر السورة. الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه، نحمده سبحانه تعظيما لشانه، وأصلي وأسلم على الحبيب الداعي إلى رضوانه نبينا محمد - صلى الله...

تفسير قوله: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

............................................................................... أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. يقول الله جل وعلا: { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا...

سبب نزول قوله: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

............................................................................... أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. يقول الله جل وعلا: { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا...

معنى خذوا زينتكم

............................................................................... وقوله جل وعلا في هذه الآية: { يَا بَنِي آدَمَ } كأنه يذكرهم بقضية إبليس، لا يدوم إبليس على النكاية فيكم بنزع ثيابكم...

الطواف لا يصح من العريان

............................................................................... وهي دليل واضح على أن الطواف لا يصح من العريان، كما عليه جمهور العلماء، وأن الصلاة أيضا لا تصح مع كشف العورة، خلافا...

تفسير قوله: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا

............................................................................... { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا } نزل قوله: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا } في بعض العرب. قال بعض العرب: كان بنو عامر بن صعصعة...

حكم من حرَّم الحلال

............................................................................... { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا } نزل قوله: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا } في بعض العرب. قال بعض العرب: كان بنو عامر بن صعصعة...

حكم من حرَّم امرأته

............................................................................... أما إذا حرم امرأته بأن قال: أنت علي حرام، أو علق تحريمها على شيء ووقع، فللعلماء فيه اختلافات وافتراضات كثيرة، تزيد على...

معنى قوله: وَلَا تُسْرِفُوا

............................................................................... { وَلَا تُسْرِفُوا } أصل الإسراف في لغة العرب هو مجاوزة الحد. والإسراف المنهي عنه هنا فيه للعلماء وجهان: أحدهما أن...

نعمة المال وكيفية شكرها

وأما نعمة الثروة.. ونعمة المال، فهي التي ينبغي أن يعرف الإنسان قدرها؛ فإن الله -سبحانه وتعالى- { يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا من أحب } ؛ فإذا...

حث المرأة على حفظ زينتها

كذلك أخبر تعالى بأن مما يجب على النساء حفظ زينتهن. قال: { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } ؛ أي إلا ما ظهر من اللباس كالعباءة واللباس...

من شروط الصلاة: ستر العورة

من شروط الصلاة: ستر العورة وذلك باللباس الساتر، الله –تعالى- امتن على عباده بهذه الأكسية قال تعالى: { قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ...

الأمر بالشيء أمر بلوازمه

الأمر بإيجاد الفعل أمر به وبما لا يتم إلا به، كالأمر بالصلاة أمر بالطهارة المؤدية إليها. يقول: إن الأمر بالشيء أمر بلوازمه، وبما لا يتم إلا به، فلما أمر الله تعالى...

لباس الإحرام موعظة للمؤمن

ولا شك أيضا أن في هذا اللباس تزهيدا للمسلمين وإخبارا لهم بأنهم وإن حصلوا من الدنيا على ما حصلوا؛ فإن ذلك لا يفيدهم ولا ينفعهم وإنما ينفعهم ما قدموه لآخرتهم، ولأجل...