لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.
الفهارس
مصير الكافر في الآخرة

43- ومن لقيه -من كافر- عذَّبه ولم يغفر له. الكفر يطلق على جَحْد الربوبية، أو الإشراك في الألوهية، وقد يطلق على إنكار الشريعة أو شيء من الأحكام المعلومة من الدين...

أمثلة للمعروف وأمثلة للمنكر

سئل الشيخ وفقه الله لكل خير: نود من فضيلتكم أن تبينوا لنا بعض الأمثلة المهمة للمعروف، وبعض الأمثلة المهمة للمنكر، مع ذكر الدليل باختصار؟ فأجاب: أكبر أمثلة...

أكبر أمثلة المعروف والمنكر

سئل الشيخ وفقه الله لكل خير: نود من فضيلتكم أن تبينوا لنا بعض الأمثلة المهمة للمعروف، وبعض الأمثلة المهمة للمنكر، مع ذكر الدليل باختصار؟ فأجاب: أكبر أمثلة...

التوسل بحب الصالحين وأشخاصهم

سادسا : يجوز التوسل بحب الصالحين ولا يجوز التوسل بأشخاصهم: أما قول هذا الكاتب: [إن الله يحب المتقين ذاتا وصفات، أحياء وأمواتا، ويحب من أحبهم، ويحب من اقتدى...

الشرك بالله

أولا: الشرك بالله لقد ذكر الله تعالى الشرك في قوله تعالى: { إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ...

مقدمة الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى- بسم...

كلمة عن أهمية التوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى- بسم...

الإخلاص في العبادة شرط لقبولها

............................................................................... الإخلاص: هو الخلوص والتصفية، الخالص الصافي، والدين الخالص هو الذي ليس فيه ما يشوبه { مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ } ...

توسط مذهب أهل السنة

أما مذهب أهل السنة فإنهم متوسطون بين ذلك، ومتوسطون بين الوعيدية من الخوارج والمعتزلة ونحوهم، وبين المرجئة مرجئة الفقهاء ومرجئة المعتزلة أو المعطلة؛ يكونون وسطا...

عدم تكفير أهل القبلة

ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب، ولا نخرجه من الإسلام بعمل، وقد تقدم في الإيمان أن أهل السنة أدخلوا الأعمال في مسمى الإيمان، وأن هناك طائفة يكفرون بالذنوب وهم...

بيان نواقض الإسلام إجمالا

ولكن ذكر شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عشر نواقض، وهي أشهر النواقض، وعرفها بعنوان: نواقض الإسلام، وهي في الحقيقة أصول النواقض وجوامع وعناوين، وإن كان...

الشرك بالله

ولكن ذكر شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عشر نواقض، وهي أشهر النواقض، وعرفها بعنوان: نواقض الإسلام، وهي في الحقيقة أصول النواقض وجوامع وعناوين، وإن كان...

السحر

والناقض العاشر: هو السحر (السحر ومنه الصرف والعطف)، الصرف: هو عمل شيطاني يفرقون به بين المرء وزوجه، أو يفرقون به بين المتحابين. والعطف: هو عمل شيطاني يجمعون به بين...

المراد بالشرك

فنقول أولا: الشرك هو جعل العبادة مشتركة بين الخالق والمخلوق، أيا كانت تلك العبادة، إذا جعل دعاءه بعضه لله، وبعضه لمخلوق أصبح قد جعل الدعاء مشتركا، فسمي مشركا، وإذا...

باب في الجنائز ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله

بسم الله الرحمن الرحيم قال الإمام البخاري رحمه الله: كتاب الجنائز. باب: في الجنائز، ومن كان آخر كلامه: لا إله إلا الله. وقيل لوهب بن منبه أليس مفتاح الجنة لا...

الناقض الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، قال مجدد الدعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: اعلم أن نواقض الإسلام عشرة نواقض: الأول:...

أدلة تحريم موالاة الكفار والمشركين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، قال مجدد الدعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: اعلم أن نواقض الإسلام عشرة نواقض: الأول:...

درس الفجر - القواعد الأربعة

بسم الله الرحمن الرحيم يقول المؤلف -رحمه الله تعالى-: أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والآخرة، وأن يجعلك مباركا أينما كنت، وأن يجعلك ممن إذا...

التوحيد شرط لقبول العبادة

بسم الله الرحمن الرحيم يقول المؤلف -رحمه الله تعالى-: أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والآخرة، وأن يجعلك مباركا أينما كنت، وأن يجعلك ممن إذا...

الإيمان باليوم الآخر

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال المؤلف -رحمه الله تعالى-" وأن الله -سبحانه- ضاعف لعباده...

أدلة إثبات البعث بعد الموت

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال المؤلف -رحمه الله تعالى-" وأن الله -سبحانه- ضاعف لعباده...

عقيدة السلف في الحساب والجزاء يوم القيامة

يقول المؤلف هاهنا:" و أن الله -سبحانه وتعالى- ضاعف لعباده المؤمنين الحسنات، وصفح لهم بالتوبة عن كبائر السيئات"، هذا من فضله -سبحانه وتعالى- أنه يضاعف لعباده...

الزيارة الشركية للقبور

النوع الثالث: يقول: وإن دعا المقبــور نفسه فقد أشـرك باللـه العظيم وجحد لـن يقبـل الله تعــالى منه صرفـا ولا عـدلا فيعفو عنه إذ كـل ذنـب موشك الغفران ...

أكبر الكبائر الإشراك بالله

قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب: أكبر الكبائر الإشراك بالله. عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنهما قال: { كنا عند رسول الله (ﷺ) فقال: ألا أنبئكم بأكبر...

باب علامة الإيمان حب الأنصار

قال -رحمه الله تعالى- باب "علامة الإيمان: حب الأنصار". حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا شعبة قال: أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنسا -رضي الله عنه- عن...

باب المعاصي من أمر الجاهلية ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك

(باب): المعاصي من أمر الجاهلية، ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك. لقول النبي -(ﷺ)- { إنك امرؤ فيك جاهلية } وقول الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ...