الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه logo تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
shape
الفهارس
في دعاء المخلوقين والتوسل بالأشخاص

أولا : تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة قال الكاتب في الصفحة الثالثة في السطر السابع: [(النداء) لغة معناه الدعاء، وهو لا يتقيد بالعبادة إلا إذا كان لله -عز...

تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة

أولا : تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة قال الكاتب في الصفحة الثالثة في السطر السابع: [(النداء) لغة معناه الدعاء، وهو لا يتقيد بالعبادة إلا إذا كان لله -عز...

نسبة خلق الطاعات والمعاصي إلى الله

............................................................................... ومن المعلوم أن الله تعالى هو الذي يخلق كل شيء حتى الطاعات والمعاصي، ولكنه سبحانه أعطى الإنسان قوة وقدرة يزاول بها...

بحث في: إرادة الله تعالى ومشيئته والحكمة البالغة في تقديره

ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد، لا يكون شيء إلا بإرادته، ولا يخرج شيء عن مشيئته ، وليس في العالم شيء يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره، ولا محيد عن...

الله فعال لما يريد عن علم تام وفق حكمة تامة

ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد، لا يكون شيء إلا بإرادته، ولا يخرج شيء عن مشيئته ، وليس في العالم شيء يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره، ولا محيد عن...

أوجه الشبه بين القدرية والمجوس

المجوس يعتقدون أن الكون خارج عن اثنين: النور والظلمة، وأن النور خلق الخير، وأن الظلمة هي التي خلقت الشر، فيجعلون العالم صادر عن اثنين، المعتزلة يجعلون مع الله...

الجبرية

وقابلهم طائفة أخرى يسمون المجبرة أو الجبرية: وهم الذين يجعلون العباد مجبورين على أفعالهم، ليست لهم أية اختيار، وليس لهم أية قدرة، بل قدرتهم معدومة، ليس لهم أية...

اعتقاد الجبرية

وقابلهم طائفة أخرى يسمون المجبرة أو الجبرية: وهم الذين يجعلون العباد مجبورين على أفعالهم، ليست لهم أية اختيار، وليس لهم أية قدرة، بل قدرتهم معدومة، ليس لهم أية...

انقسام الناس في القدر إلى ثلاثة أقسام

............................................................................... الناس في القدر انقسموا إلى ثلاثة أقسام: فقسم أنكروا قدرة الله تعالى، وهم المعتزلة، وجعلوا العبد هو الذي يخلق فعله،...

الطائفة الأولى أنكروا قدرة الله تعالى وهم المعتزلة

............................................................................... الناس في القدر انقسموا إلى ثلاثة أقسام: فقسم أنكروا قدرة الله تعالى، وهم المعتزلة، وجعلوا العبد هو الذي يخلق فعله،...