الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير
الفهارس
تفضيل محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأنبياء

[س 36]: هل تفضيل محمد -(ﷺ)- على عيسى وسائر الأنبياء في كل شيء ؟ وكيف تكون المفاضلة؟ الجواب: لا شك أن الله قد فضل الأنبياء، على خلقه من غير الأنبياء، ثم إنه فضل بعضهم...

هل بين الرسل مفاضلة؟

س23: هل بين الرسل مفاضلة؟ الجواب: نعم، قال الله -تعالى- { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ...

(فصل في إثبات صفة الكلام)

ص (ومن صفات الله تعالى أنه متكلم بكلام قديم، يسمعه منه من شاء من خلقه. سمعه موسى عليه السلام منه من غير واسطة، ومن أذن له من ملائكته ورسله، وأنه سبحانه يكلم...

([فصل] في الإيمان بالقدر)

ص (ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد، لا يكون شيء إلا بإرادته، ولا يخرج شيء عن مشيئته، وليس في العالم شيء يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد لأحد عن...

6- إثبات صفتي المشيئة والإرادة

[وقوله: { وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ } [الكهف: 39]. وقوله: { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا...

23- إثبات صفة الكلام لله تعالى

[وقوله: { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا } [النساء: 87]. { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا } [النساء: 122]. { وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى...

مسألة: إثبات صفة الكلام لله تعالى

  قوله: ( ومن صفات الله تعالى؛ أنه متكلم بكلام قديم، يُسمِعُه من شاء من خلقه ، سَمِعه موسى عليه السلام، من غير واسطة وسمعه جبريل عليه السلام ومن أذن له من...

مسألة قِدَم كلام الله وأن القرآن كلام الله

قال المؤلف رحمه الله تعالى: فصل في كلام الله عز وجل: ومن صفات الله تعالى أنه متكلم بكلام قديم يسمعه منه من شاء من خلقه؛ سمعه موسى عليه السلام منه من غير واسطة؛...

من صفات الله تعالى أنه متكلم

قال المؤلف رحمه الله تعالى: فصل في كلام الله عز وجل: ومن صفات الله تعالى أنه متكلم بكلام قديم يسمعه منه من شاء من خلقه؛ سمعه موسى عليه السلام منه من غير واسطة؛...

أدلة إثبات كلامه سبحانه وتعالى عند أهل السنة

ثم قول المؤلف (بكلام قديم) يعني جنسه قديم (وليس له بداية) جنس الكلام قديم (ولكن لا يزال يتكلم إذا شاء) فلذلك قالوا: قديم النوع حادث الآحاد؛ يعني إذا شاء يتكلم كلام الله...

تقسيم صفات الله تعالى إلى ذاتية وفعلية

وقول النبي (ﷺ): { ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك } وقال للجارية: { أين الله؟ قالت: في السماء. قال: أعتقها فإنها مؤمنة } . رواه مالك بن أنس ومسلم وغيرهما من...

أولا الصفات الذاتية

وقول النبي (ﷺ): { ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك } وقال للجارية: { أين الله؟ قالت: في السماء. قال: أعتقها فإنها مؤمنة } . رواه مالك بن أنس ومسلم وغيرهما من...

إثبات صفة الوجه لله تعالى

وقول النبي (ﷺ): { ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك } وقال للجارية: { أين الله؟ قالت: في السماء. قال: أعتقها فإنها مؤمنة } . رواه مالك بن أنس ومسلم وغيرهما من...

إثبات صفة الكلام لله تعالى

............................................................................... ذكر بعد ذلك.. أن من صفات الله تعالى: أنه متكلم، وأن كلامه قديم النوع، حادث الآحاد، ليس أنه تكلم في القدم ثم لا يتكلم بعد...

الأدلة على إثبات صفة الكلام لله تعالى

............................................................................... ذكر بعد ذلك.. أن من صفات الله تعالى: أنه متكلم، وأن كلامه قديم النوع، حادث الآحاد، ليس أنه تكلم في القدم ثم لا يتكلم بعد...

قول ابن تيمية في القرآن

قال الإمام شيخ الإسلام أحمد ابن تيمية الحراني رحمه الله: وأقول فـي القـرآن ما جاءت به آيـاته فهـو الكـريم المــنزل وأقول: قـال اللـه جـل جـلاله ...

اتصافه عز وجل بصفة بالكلام

بعد ذلك تكلم على صفة أخرى وهي صفة الكلام، وأطال فيها؛ وذلك لقوة الخلاف فيها، صفة الكلام لله تعالى صفة ذات، وهي من أجلّ الصفات، وهي التي أنكرها كثير من المبتدعة،...

أدلة اتصافه عز وجل بصفة بالكلام

بعد ذلك تكلم على صفة أخرى وهي صفة الكلام، وأطال فيها؛ وذلك لقوة الخلاف فيها، صفة الكلام لله تعالى صفة ذات، وهي من أجلّ الصفات، وهي التي أنكرها كثير من المبتدعة،...

عوائق تعلم العلم

نختم بما ذكرنا من الشواغل؛ نقول: إن هناك شواغل كثيرة تعوق الكثير من الطلاب عن أن ينالوا العلم النافع، هذه الشواغل قد صدت كثيرا عن نيل العلم الحقيقي العلم الصحيح؛...