عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
الفهارس
هل كتم الرسول -صلى الله عليه وسلم- شيئا من أمر الدين مداراةً ؟

وسئل فضيلة الشيخ: هل كتم الرسول -(ﷺ)- شيئا من أمر الدين مدارة خوفا على الدعوة؟ فأجاب: لا يجوز اعتقاد ذلك، فمن اعتقد أنه -(ﷺ)- كتم شيئا مما أوحي إليه فقد اعتقد نقص...

اعتقد فيمن يناديه بأنه من أهل العطاء، والجواب عن ذلك

ثم قال الكاتب في الصفحة الثالثة في أول السطر التاسع: أما من اعتقد فيمن يناديه بأنه من أهل العطاء وما ملك إلا بتمليك الله، ولا يتصرف إلا بإذن الله؛ فهو موحد ......

من أدلة القرآن قوله تعالى: فاسألوا أهل الذكر، ...

3- قوله تعالى: { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } وأهل الذكر يعم الواحد والعدد، حيث لم يقل:سلوا عدد التواتر منهم. فيلزم الجاهل سؤال...

تبليغه الرسالة

الأمر الرابع: تبليغه الرسالة. قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ...

في دعاء المخلوقين والتوسل بالأشخاص

أولا : تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة قال الكاتب في الصفحة الثالثة في السطر السابع: [(النداء) لغة معناه الدعاء، وهو لا يتقيد بالعبادة إلا إذا كان لله -عز...

تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة

أولا : تفسير معنى دعاء العبادة ودعاء المسألة قال الكاتب في الصفحة الثالثة في السطر السابع: [(النداء) لغة معناه الدعاء، وهو لا يتقيد بالعبادة إلا إذا كان لله -عز...

عموم رسالته وتبليغه الرسالة

الأمر الثالث : عموم رسالته: اختص محمد -(ﷺ)- دون الأنبياء بخصائص كثيرة ذكر بعضها في حديث جابر المتفق عليه بقوله: { أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي؛ نصرت بالرعب...

مقام النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد. قال المصنف رحمه الله تعالى: "فصل في مقام نبينا محمد ...

بيان حق النبي صلى الله عليه وسلم على الأمة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد. قال المصنف رحمه الله تعالى: "فصل في مقام نبينا محمد ...

من حق النبي على الأمة: الشهادة له بالرسالة

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد. قال المصنف رحمه الله تعالى: "فصل في مقام نبينا محمد ...

العلم الذي حصله السلف

وإذا عرفنا فضلهم نبحث أيضا - نبحث بعد ذلك - في الموضوع الثالث؛ ألا وهو العلم. العلم الذي حصلوا عليه نقول: إن العلم المراد به: العلم الصحيح، العلم الموروث عن الرسل،...

من صور النسخ

ويجوز نسخ الرسم، وبقاء الحكم: نسخ الآية وبقاء حكمها، ومثلوا بآية نزلت في الرجم، ذكر عمر رضي الله عنه أنها نزلت، ولكن نسخ لفظها، وقال: لولا أن يقول الناس: إن عمر ...

حديث: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه

وهناك حديث آخر يتعلق أيضًا بالسنة والبدعة، وهو ما روت عائشة رضي الله عنها أن النبي (ﷺ) قال: { مَنْ أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رَد ٌّ } وفي رواية: { من...