اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك.
الفهارس
الفصل الثالث في فضل خدمة المساجد وعمارتها بالطاعة

قال الله تعالى: { مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ...

قول الإمام أحمد في هذا الباب

ص (قال الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل رضي الله عنه في قول النبي (ﷺ) { إن الله ينزل إلى سماء الدنيا } و { إن الله يرى في القيامة } وما أشبه هذه...

1- وسطية أهل السنة في باب الصفات بين الجهمية والمشبهة

[ فهم وسط في باب صفات الله سبحانه وتعالى بين أهل التعطيل الجهمية وأهذل التمثيل المشبهة ] . (الشرح)قوله: (فهم وسط في باب صفات الله سبحانه وتعالى بين أهل التعطيل...

ترجمة صاحب متن دليل الطالب

الشيخ مرعي الكرمي -رحمه الله- خلاصة الأثر (4\ 358 - 361). هو الشيخ: مرعي بن يوسف بن أبي بكر بن أحمد الكرمي نسبة (لطور كرم) : قرية بقرب نابلس . ثم المقدسي الحنبلي. وُلِدَ...

قول الإمام أحمد في أحاديث الصفات

نقل بعد ذلك كلاما عن الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل -رضي الله عنه- وهو إمام أهل السنة لما سئل عن قول النبي -(ﷺ)- { إن الله ينزل إلى سماء الدنيا } و { ...

الصفات الفعلية

بعد ذلك ذكر المؤلف آيات تدل على الصفات الفعلية منها قوله تعالى: { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا } فإن هذا فعل؛ جاء فعل ماض أي في يوم القيامة أثبت...

إثبات صفة المجيء والذهاب لله تعالى

بعد ذلك ذكر المؤلف آيات تدل على الصفات الفعلية منها قوله تعالى: { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا } فإن هذا فعل؛ جاء فعل ماض أي في يوم القيامة أثبت...

تابع آيات وأحاديث الصفات

ثم رجع إلى الآيات فذكر قول الله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } هذه الآية من سورة طه أثبت الله تعالى الاستواء وأنه على العرش وجاء مثل هذه الآيات...

إثبات الاستواء على العرش واختلاف الفرق فيه

ثم رجع إلى الآيات فذكر قول الله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } هذه الآية من سورة طه أثبت الله تعالى الاستواء وأنه على العرش وجاء مثل هذه الآيات...

رأي الفرق الإسلامية في حقيقة القرآن

وقد جادل المعتزلة وبالغوا في القول بأن القرآن مخلوق وناقشهم العلماء منهم شارح الطحاوية؛ ذكر بعض أدلتهم على أن القرآن مخلوق؛ وبين عدم دلالتها فمنها قولهم: إن الله...

اعتقاد المعتزلة في القرآن

وقد جادل المعتزلة وبالغوا في القول بأن القرآن مخلوق وناقشهم العلماء منهم شارح الطحاوية؛ ذكر بعض أدلتهم على أن القرآن مخلوق؛ وبين عدم دلالتها فمنها قولهم: إن الله...

قول الإمام أحمد في هذا الباب

............................................................................... نقل هذه الآثار، نقل عن الإمام أحمد رحمه الله أنه لما سئل عن هذه الأحاديث، كحديث النزول: { أن الله ينزل إلى السماء...

إثبات الله تعالى لنفسه صفات الكمال

............................................................................... ولا شك أن ربنا سبحانه أثبت لنفسه تلك الصفات التي تتضمنها تلك الأسماء، وأثبتها على وجه التمدح؛ وذلك لأنها صفة كمال،...

رد أهل السنة على المعتزلة في القول بخلق القرآن

............................................................................... وقد ناقش أهل السنة، ناقشوا أدلة المعتزلة في القول: بأنه مخلوق. ومنهم: ابن أبي العز شارح "الطحاوية"، أورد شبهاتهم،...

الرد على من قال بخلق القرآن

............................................................................... قال بعض العلماء: إن الله ذكر القرآن في أكثر من خمسين موضعا، ولم يذكر أنه مخلوق، وذكر الإنسان في سبعة عشر موضعا أي على...

رد ابن تيمية العهدة إلى من نقل عنهم في آيات الصفات

............................................................................... ثم يقول الشيخ هاهنا: وأرد عـهـدتها إلــى نـقالـها وأصـونها عـن كـل مـا يتـأول لما قال: وأقـول قـال اللـه جـل...

تفسير سورة الحجرات من تفسير ابن كثير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، صلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. لما نعلم، ولما...

مقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، صلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. لما نعلم، ولما...

تعدد التفاسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، صلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. لما نعلم، ولما...

إثبات صفة البصر لله تعالى

بدأ بعد ذلك في صفات أخرى: صفة السمع، والبصر، والعلم: وهو الـذي يـرى دبـيـب الــذر في الظلمـات فـوق صم الصخــر في هذا إثبات البصر، أنه -سبحانه وتعالى- وصف نفسه...

فوائد علم أصول التفسير

وذكر أنها تعين على فهم القرآن؛ لأن القرآن أنزل ليعمل به . ومن المعلوم أن العمل به يتوقف على فهمه، على فهم معانيه، ومعرفة دلالاته. والإنسان الذي لا يفهم لا يدري كيف...

مثال لاختلاف التنوع بين السلف

معلوم أن هذا ليس اختلاف تضاد كما يظنه بعض الناس، ولكنه اختلاف تنوع ثم ذكر مثالا على ذلك وهو تفسيره للصراط المستقيم، الصراط المستقيم في سورة الفاتحة قيل: هو القرآن...

أمثلة لاختلاف الصحابة في بعض المسائل

اختلاف الصحابة في الجد والإخوة المُشَرَّكة هل الجد يسقط الإخوة أم لا؟ ذهب الجمهور إلى أنهم يقاسمونه واختار الشيخ المؤلف رحمه الله أنه يسقطهم، كذلك اختلافهم في...

بيان نوعي الاختلاف في التفسير

السلام عليكم ورحمة الله. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ذكر شيخ الإسلام رحمه الله...

النوع الأول: الاختلاف الواقع في التفسير من جهة النقل

السلام عليكم ورحمة الله. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ذكر شيخ الإسلام رحمه الله...

ما لا يمكن التثبت من صحته من التفسير بالمنقول

السلام عليكم ورحمة الله. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ذكر شيخ الإسلام رحمه الله...

الأمارات التي تدل على كذب الحديث ووضعه

يقول: ثم إن لهذا الحديث أدلة يعلم بها أنه صِدْق، وقد يقطع بذلك، إذا كان على الحديث أدلة يعلم بها أنه صدق فكذلك عليه أدلة يعلم بها أنه كذب ويقطع بذلك، مثلما يقطع بكذب...

النوع الثاني من سبب الاختلاف في التفسير: ما يعلم بالاستدلال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. قرأنا فيما مضى ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية ...

جهات دخول الخطأ في التفسير الذي مستنده الاستدلال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. قرأنا فيما مضى ما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية ...

أمثلة من التأويلات الباطلة

يقول: مثاله ما يقع. وهذا كما أنه وقع في تفسير القرآن فقد وقع أيضا في تفسيرهم للأحاديث، حيث حملوها على محامل بعيدة، فالذين أخطأوا في الدليل والمدلول مثل طوائف من أهل...

افتقاد المبتدعة للسند والتأصيل العلمي

يقول: والمقصود أن مثل هؤلاء اعتقدوا رأيا ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه، لما كانوا يعتقدون هذا الرأي، كاعتقاد الرافضة نفي الصفات أو اعتقاد الرافضة صحة أو بطلان خلافة...

ابن عطية وسلوكه مسلك الأشاعرة في تأويل آيات الصفات

ثم ذكر تفسير ابن عطية وهو مطبوع في عدة مجلدات، يقول: إنه أتبع للسنة والجماعة، وأسلم من البدع من تفسير الزمخشري لكنه عفا الله عنه سلك مسلك الأشاعرة في تأويل آيات...

أهل الجنة وأهل النار

{ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } ولهذه الحكمة جاءت الجملة...