يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك.    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة)
الفهارس
الفتاوى الجبرينية في الأعمال الدعوية والإغاثية

جمع وإعداد اللجنة الشرعية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي في المنطقة الشرقية 1421 هـ بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره ونستهديه،...

مقدمة

جمع وإعداد اللجنة الشرعية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي في المنطقة الشرقية 1421 هـ بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره ونستهديه،...

خامسا: الأسئلة التي وجهتها لجنة الطبيب المسلم

نبذة عن اللجنة: تعتبر لجنة الطبيب المسلم من اللجان الهامة بالندوة، وهي تعنى بشئون الطبيب المسلم والطب الإسلامي، تأسست اللجنة في شهر جمادى الآخرة من عام 1414 هـ، ومن...

التفضيل بين الخلفاء الراشدين

[ويقرون بما تواتر به النقل عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وغيره من أن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر لما روى البخاري برقم (3671) في فضائل...

استقبال القبلة واستدبارها

............................................................................... تكلم بعد ذلك على استقبال القبلة واستدبارها فاختار أنه يحرم واختار تقييد ذلك إذا لم يكن هناك حائل. أي: إذا كان في...

ذكر أدلة كفر تارك التوحيد

"فمن أحسن ما يزيل الإشكال فيها، ويزيد المؤمن يقينًا هذه الوقائع منها أولا: ما جرى من النبي (ﷺ) وأصحابه والعلماء بعدهم فيمن انتسب إلى الإسلام، فمن ذلك: { أن النبي...

وسطية أهل السنة في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

............................................................................... أما توسطهم؛ توسط أهل السنة في أصحاب النبي (ﷺ) فورد في حديث أن النبي (ﷺ) قال: لعلي { تهلك فيك طائفتان } وقع ذلك؛ وقع...

من أسباب المروق من الدين: الغلو

............................................................................... هذا الغلو الذي وقعوا فيه حقيقته أنه شرك بالله تعالى؛ حيث إنهم خالفوا النصوص، سمعنا الآيات التي في النهي عن الغلو قول...

التحذير من فرق المبتدعة والتنبه إلى عقائدهم

............................................................................... السلام عليكم ورحمة الله, بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه...

كُتُب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك

............................................................................... ثم في سنة ست، السنة التي بعد الأحزاب حصل الصلح بين النبي (ﷺ)، وبين قريش ويُسَمَّى صلح الحديبية على وضع الحرب عشر...

إعلام المسلمين بقوادح العقيدة وتحذيرهم منها

وكذلك أيضا وبعد أن ذكرنا هذه القوادح علينا أن ننتبه لها؛ فنحذرها، ونحذر منها إخواننا المسلمين: فأولا: نعتني بكتب العقيدة قراءة وتفهما، وبالأخص عقائد أهل السنة،...

القاعدة الرابعة: مشركو زماننا أغلظ شركا من الأولين

القاعدة الرابعة: أن مشركي زماننا أغلظ شركا من الأولين؛ لأن الأولين يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة، ومشركو زماننا شركهم دائم في الرخاء والشدة؛ والدليل قوله...

التحذير من السخرية من سنة النبي صلى الله عليه وسلم

وهكذا أيضًا الذين يعيبون أهل التمسك بالسنة ، مثل الذين يعفون اللحى، ويعملون فيها بما أمروا به من قول النبي (ﷺ): { حفوا الشوارب، وأعفوا اللحى } أي: أكرموها...

أسئلة وأجوبة

س: فضيلة الشيخ، يقول السائل: هل توزيع لحم العقيقة بدون طَهْيٍ يجوز؟ وإن كان جائزا، فهل لو وزعته كله بدون حفظ جزء منه للبيت جائز؟ وإن كان للولد شاتان فهل يجوز ذبح...

الأسئلة

س: فضيلة الشيخ، يقول السائل: هل توزيع لحم العقيقة بدون طَهْيٍ يجوز؟ وإن كان جائزا، فهل لو وزعته كله بدون حفظ جزء منه للبيت جائز؟ وإن كان للولد شاتان فهل يجوز ذبح...

عقيدة أهل السنة والجماعة والفرق المختلفة في أصحاب الذنوب

بعد ذلك يقول: ولا يُكَفَّرُ أحد من أهل القبلة بذنب. ذهب الخوارج إلى أن الذنوب تُخْرِجُ عاملها من الإسلام وتُدْخِلُهُ في الكفر، فكانوا يُكَفِّرُون بالذنوب، يجعلون...

خطبة الجمعة مع أسئلة اللقاء المفتوح في نفس اليوم

ذلك لأنه غالبا أكثر الرئاسات وأكثر الوزارات تحيل الرواتب إلى البنوك، وكل يقبض مرتبه من البنك. فإذا كان ولا بد أنه سيحال على أحد البنوك؛ فلك أن تشتري من ذلك البنك...

الأسئلة

ذلك لأنه غالبا أكثر الرئاسات وأكثر الوزارات تحيل الرواتب إلى البنوك، وكل يقبض مرتبه من البنك. فإذا كان ولا بد أنه سيحال على أحد البنوك؛ فلك أن تشتري من ذلك البنك...

باب من الدين الفرار من الفتن

قال-رحمه الله تعالى- باب" من الدين الفرار من الفتن". حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه، عن أبي سعيد...

بيان الحِكَم التي شرعت من أجلها المناسك

........ تارة إلى هذه المشاعر، ونذكر الحكم والمصالح التي تترتب على فعلها؛ ليعرف المسلم أنه على بصيرة من دينه، وأن ربنا سبحانه ما أمر بشيء إلا وفيه مصلحة، ولا نهى عن شيء...

المواقيت والحكمة التي شرعت من أجلها

........ تارة إلى هذه المشاعر، ونذكر الحكم والمصالح التي تترتب على فعلها؛ ليعرف المسلم أنه على بصيرة من دينه، وأن ربنا سبحانه ما أمر بشيء إلا وفيه مصلحة، ولا نهى عن شيء...

شرح كتاب ثلاثة الأصول (تابع)

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وقال الله تعالى: { رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا...

الأصل الثالث: معرفة النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وقال الله تعالى: { رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا...