(يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. logo إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه
shape
الفهارس
فضل الصحابة

27- وخير هذه الأمة بعد نبيها؛ أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان نُقدم هؤلاء الثلاثة كما قدَّمهم أصحاب رسول الله -(ﷺ)- لم يختلفوا في ذلك. 28- ثم بعد...

حكم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فلقد شاع بين كثير من الناس من الكتّاب وغيرهم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح ...

التفضيل بين الصحابة

[ ويفضلون من أنفق من قبل الفتح - وهو صلح الحديبية- وقاتل على من أنفق من بعد وقاتل. ويقدمون المهاجرين على الأنصار. ويؤمنون بأن الله قال لأهل بدر- وكانوا ثلثمائة وبضعة...

هل كان الخلفاء الراشدون لديهم أكثر من زوجة؟

س 24- هل كان الخلفاء الراشدون لديهم أكثر من زوجة ؟ جـ- نعم تزوج أبو بكر قتيلة بنت عبد العزى فولدت له عبد الله وأسماء ثم تزوج أم رومان وهي أم عائشة ...

الفصل الثاني تعريف المتواتر وشروطه

   التواتر لغة: التتابع، وهو مجيء الواحد بعد الآخر، ومنه قوله تعالى: { ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى } وهو مأخوذ من الوتر، وهو الفرد حيث أن كل واحد يجيء...

التفاضل بين الصحابة

ومعلوم أن هذا الذي أثنى الله به عليهم ثابت لهم، ووعد من الله تعالى ، والله لا يخلف الميعاد ، ولكن الرافضة يدعون أنهم ارتدوا بعد النبي (ﷺ) لما لم يبايعوا عليًّا ...

الشهادة بالنار لا تجوز إلا لمن ورد فيه النص

وكذلك أيضا قال النبي (ﷺ): { إن الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم } رواه البخاري برقم (3982)، ورواه مسلم في فضائل الصحابة برقم (2494). فهذه أيضًا...

يوم عرفة (اليوم التاسع من ذي الحجة)

فإذا أصبح الحجيج في اليوم التاسع ، وطلعت الشمس ، توجهوا إلى عرفة فالوقوف بها هو الركن الأعظم للحج ، الذي قال فيه النبي -(ﷺ)- { الحج عرفة } . وعرفة مكان فسيح...

الاستغاثة

............................................................................... الاستغاثة عبادة -أيضا- لا يجوز أن يستغاث بغير الله. والاستغاثة: هي الدعاء من المكروب. إذا وقع في كرب وشدة ثم دعا...

صور الشرك في توحيد الألوهية

بسم الله الرحمن الرحيم قال المؤلف -رحمه الله- ولا يذبح لغيره، ولا ينذر لغيره، لا لملك مقرب، ولا لنبي مرسل، فمن استغاث بغيره فقد كفر، ومن ذبح لغيره فقد كفر، ومن نذر...

الاستغاثة بغير الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم قال المؤلف -رحمه الله- ولا يذبح لغيره، ولا ينذر لغيره، لا لملك مقرب، ولا لنبي مرسل، فمن استغاث بغيره فقد كفر، ومن ذبح لغيره فقد كفر، ومن نذر...

من نواقض الإسلام

............................................................................... عد المؤلف -رحمه الله- في نواقض الإسلام، من النواقض: من لم يكفر المشركين، أو صحح مذهبم؛ فإنه يعتبر كافرا؛ ذلك لأنه إذا...

تفسير قوله: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ فَتَبَيَّنُوا) إلى قوله تعالى: (فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيم)

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم الله تسليما كثيرا. حيا هذا في روضة من رياض الجنة؛ روضة ذكر، نسأل الله أحبتي في الله ألا...

شرح حديث أبي سفيان مع هرقل

قال الْمُصَنِّفُ رحمه الله في "كتاب بدء الوحي" قال: حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع قال: أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني عبيد بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن...

التعريف بأبي سفيان راوي الحديث

قال الْمُصَنِّفُ رحمه الله في "كتاب بدء الوحي" قال: حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع قال: أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني عبيد بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن...

سؤال هرقل عن قتال النبي صلى الله عليه وسلم وكيفيته

............................................................................... سأله بعد ذلك سؤالًا سابعًا فقال: هل قاتلتموه؟ قال: نعم، فَدَلَّ ذلك على أن الأنبياء قد شُرِعَ لهم القتال. سأله سؤالًا...

الخلفاء الراشدون أفضل الصحابة

أفضل الصحابة رضي الله عنهم الخلفاء الراشدون؛ لأنه ورد ما يدل على فضلهم، في حديث عن ابن عمر أنه قال: كنا نقول ورسول الله-(ﷺ)- حَيٌّ: أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ...

باب ما جاء في الزوجين المشركين يسلم أحدهما

باب ما جاء في الزوجين المشركين يسلم أحدهما. حدثنا أحمد بن منيع وهناد قالا: حدثنا أبو معاوية عن الحجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده { أن رسول الله (ﷺ)...

الصنف الثاني أن يذكر هذا بعض الأنواع ويذكر هذا بعض الأنواع على سبيل التمثيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، ذكر شيخ الإسلام الخلاف بين السلف في...

أمثلة للصنف الثاني التفسير بالمثال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، ذكر شيخ الإسلام الخلاف بين السلف في...

أسباب النزول

قولهم: هذه الآية نزلت في كذا لا سيما إذا كان المذكور شخصا، نزلت في كذا، ويراد بذلك يعني نزلت في جنس كذا، لا أنها نزلت في ذلك الشخص، كأسباب النزول المذكورة في...

شرح كتاب ثلاثة الأصول (تابع)

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وقال الله تعالى: { رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا...

الأصل الثالث: معرفة النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وقال الله تعالى: { رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا...