القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير logo الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.
shape
الفهارس
حكم زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم

س22: ما حكم زيارة النساء لقبر النبي (ﷺ) ؟ الجواب: كان النبي -(ﷺ)- قد نهى عن زيارة القبور مطلقا لما كانوا حديثي عهد بالإسلام، إما مخافة الغلو والإطراء وعبادة...

الزيارة قبل الحج أو بعده وآثارها في الأمة

تمكن في قلوب الكثير اعتقاد أن زيارة القبر النبوي مع الحج حتم وفرض من الفروض الواجبة ، وأن من لم يزره فقد أخل بما يلزمه ، فتراهم لذلك يتجشمون المشاق ، ويحثون السير...

الصلاة على القبر لمن فاتته الصلاة على الميت

ومن فاتته الصلاة عليه أي: على الميت، صلى على القبر إلى شهر من دفنه؛ لما في الصحيحين من حديث أبي هريرة وابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن النبي -(ﷺ)- صلى على قبر. وعن ...

الصلاة على الميت في المسجد

ولا بأس بالصلاة عليه أي: على الميت في المسجد إن أمن تلويثه لقول عائشة { صلى رسول الله -(ﷺ)- على سهيل بن بيضاء في المسجد } رواه مسلم وصُلي على أبي بكر وعمر فيه" ...

حمل الميت على الأيدي إذا كان طفلا

وإن كان الميت طفلا فلا بأس بحمله على الأيدي ويستحب أن يكون على نعش فإن كانت امرأة استحب تغطية نعشها بمكبة لأنه أستر لها ويروى أن فاطمة صنع لها ذلك بأمرها، ويجعل...

المشي أمام الجنازة

ويسن كون المشاة أمامها, قال ابن المنذر: ثبت أن النبي -(ﷺ)- وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة. وكون الركبان خلفها لما روى الترمذي وصححه عن المغيرة بن شعبة ...

زيارة النساء للقبور

إلا للنساء فتكره لهن زيارتها غير قبره -(ﷺ)- وقبري صاحبيه -رضي الله تعالى عنهما- روى أحمد والترمذي وصححه عن أبي هريرة { أن رسول الله -(ﷺ)- لعن زوارات القبور } . في...

ضم أحد النقدين إلى الآخر

ويضم الذهب إلى الفضة في تكميل النصاب في الأجزاء. يضم الفضة والذهب؛ كلاهما نقد فيضم أحدهما إلى الآخر لتكميل النصاب. قد عرفنا نصاب الفضة, يبقى عندنا نصاب الذهب؛...

البيع بدين في الذمة

وإن اشترى من المشتري طعاما بدراهم وسلمها إليه، ثم أخذها منه وفاء أو لم يسلمها إليه، لكن قاصه جاز. وصورة ذلك أنك إذا كان لك مثلا ثمن مبيع على إنسان، فتقول: بعني...

متى يجوز للمشتري التصرف في المبيع قبل قبضه

وما عداه، أي عدا ما اشتري بكيل، أو وزن، أو عد، أو ذرع كالعبد، والدار يجوز تصرف المشتري فيه قبل قبضه ؛ لقول ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما-" "كنا نبيع الإبل بالبقيع...

قضاء الدنانير بالدراهم

وإذا كان له على آخر دنانير فقضاه دراهم شيئا فشيئا فإن كان يعطيه كل درهم بحسابه من الدينار صح، وإن لم يفعل ذلك ثم تحاسبا بعد فصارفه بها وقت المحاسبة لم يجز؛ لأنه بيع...

عذاب القبر ونعيمه

............................................................................... يقول بعد ذلك: ولكـل حـي عاقـل في قـبره عمـل يقارنه هنـاك ويسـأل هذا أيضا داخل في اليوم الآخر، وهو الإيمان بعذاب...

قدر ما يقرأ به في الصلوات الخمس

............................................................................... أما القراءة، لا شك أن الصلاة مشروع فيها شيء من القرآن قليل أم كثير قال الله تعالى: { فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ...

قدر ما يقرأ في الظهر والعصر

............................................................................... أما القراءة، لا شك أن الصلاة مشروع فيها شيء من القرآن قليل أم كثير قال الله تعالى: { فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ...

مقدار السترة

في الحديث بعده أمر بأن يجعل المصلي بين يديه إذا كان في صحراء -أن يجعل بين يديه شيئا شاخصا يمر الناس وراءه إذا رأوه. كان النبي (ﷺ) إذا خرج إلى المصلى الذي في الجبانة ...

أنواع الزيارة للقبور

ذكر بعد ذلك زيارة القبور: ثـم الزيـارة علـى أقسـام ثلاثـة يـا أمــة الإسـلام فإنمـا الزائـر فيما أضـمره فـي نفسـه تذكـرة بالآخرة ثـم دعـا لـه...

الزيارة الشرعية للقبور

ذكر بعد ذلك زيارة القبور: ثـم الزيـارة علـى أقسـام ثلاثـة يـا أمــة الإسـلام فإنمـا الزائـر فيما أضـمره فـي نفسـه تذكـرة بالآخرة ثـم دعـا لـه...

الزيارة الشركية للقبور

النوع الثالث: يقول: وإن دعا المقبــور نفسه فقد أشـرك باللـه العظيم وجحد لـن يقبـل الله تعــالى منه صرفـا ولا عـدلا فيعفو عنه إذ كـل ذنـب موشك الغفران ...

نماذج لعقوبات الله تعالى على المخالفين أمره

وعقوبات الله تعالى منوعة منها: عقوبة قسوة القلوب؛ فإن المعاصي تقسي القلوب وتصدها عن الخير، ومن العقوبات أيضا عقوبة مؤالفة المعاصي واستحسانها وكأنها طاعات، وهذا...

بيان الإيمان والإسلام والإحسان

عن أبي هريرة قال: { كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوما بارزا للناس، فأتاه رجل فقال: يا رسول الله ما الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتابه ولقائه...

الإيمان يأرز إلى المدينة

قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب: الإيمان يأرز إلى المدينة . عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله (ﷺ) قال: { إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز...

بيان البدع المتعلقة بالحج مع التحذير منها

لا بأس أن نذكر شيئا من هذه البدع. وأكثرها في مكة من المزارات. فالذين مثلا يتجشمون المشقة ويصعدون إلى غار حراء هؤلاء ليسوا على حق؛ وذلك لأن النبي -(ﷺ)- بعدما نزل...

البدع الفعلية التي يقع فيها الحاج

لا بأس أن نذكر شيئا من هذه البدع. وأكثرها في مكة من المزارات. فالذين مثلا يتجشمون المشقة ويصعدون إلى غار حراء هؤلاء ليسوا على حق؛ وذلك لأن النبي -(ﷺ)- بعدما نزل...

بحث في: وجوب التمسك بهدي النبي في الحج والبعد عن البدع ومحدثات الأمور

(ﷺ) وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا، أما بعد: فقد ثبت أن النبي -(ﷺ) – كان يقول في خطبه: { إن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد -(ﷺ)- وشر الأمور محدثاتها وكل...

شعائر الحج بين الاتباع والابتداع

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، صلى الله وسلم على أشرف المرسلين؛ نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: ...