الفهارس
لبس النساء للذهب
س: إن بعض النسوة عندنا تشككن وارتبن من فتوى العلامة محمد ناصر الدين الألباني محدث الديار الشامية في كتابه آداب الزفاف نحو تحريم لبس الذهب المحلق عموما، هناك نسوة...
الفصل السادس نواقض الوضوء وما في بعضها من الخلاف
وهي ما يلزم إعادة الوضوء بعد أحدها. (فأولها): الخارج من السبيلين أي من القبل أو الدبر، فينقض قليل البول والغائط وكثيره، وينقض خروج الريح من الدبر؛ لقول النبي...
مصير أطفال المسلمين وأطفال المشركين
السؤال: نرجو بيان القول الفصل والراجح في مصير أطفال المسلمين وأطفال المشركين بالتفصيل مع ذكر الأدلة من الكتاب والسنة؟ الجواب: يُراد بالأطفال كل من مات قبل...
الحكمة من تشريع زكاة الفطر
روى ابن عباس قال: { فرض رسول الله - (ﷺ) - زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين } رواه أبو داود وابن ماجه والدارقطني والحاكم وصححه ...
أصناف زكاة الفطر
في حديث أبي سعيد المتفق عليه قال: { كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله (ﷺ): صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، أو صاعا من زبيب، أو صاعا من أقط، فلم...
على من تجب زكاة الفطر
تجب على المسلم الحر العاقل إذا فضل شيء عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته، فيخرج عن نفسه وعن كل من يمونه ممن تجب عليه نفقته، فإن عجز عن الجميع بدأ بنفسه، فامرأته،...
الزيارة قبل الحج أو بعده وآثارها في الأمة
تمكن في قلوب الكثير اعتقاد أن زيارة القبر النبوي مع الحج حتم وفرض من الفروض الواجبة ، وأن من لم يزره فقد أخل بما يلزمه ، فتراهم لذلك يتجشمون المشاق ، ويحثون السير...
رمي الجمار قبل الزوال في اليوم الثاني عشر
وسُئِلَ حفظه الله: نسب إليكم فتوى في جواز رمي الجمار (قبل الزوال) لمن أراد التعجل في اليوم الثاني عشر أي: ثاني أيام التشريق ؟ وقد نشرت في جريدة المسلمون؟ فهل هذا...
السلامة من العلة
الحديث المعلول وكذلك السلامة من العلة، والمعلول No Tip هو: ما فيه علة خفية قادحة، فقد يطلع أحد العلماء على خطأ من أحد الرواة، كأن يقلب الحديث، أو يرويه بالمعنى، أو...
الحديث العزيز والمشهور والمستفيض
عزيزُ مَروي اثنينِ أَوْ ثلاثةْ مشهورُ مَرْوي فوق ما ثلاثة وهنا يأتي تعريف العزيز والمشهور، وبعده المعنعن والمبهم والعالي والنازل. الحديث العزيز والمشهور...
الحديث المعلَّل
وَما بِعِلةٍ غُموضٍ أَوْ خفَا مُعَلَّلٌ عِندَهُمُ قَـدْ عُرِفَا الحديث المعلَّل: قوله: (وما بعلة غموض أو خفا...معلل عندهم قد عرفا). (المعلول) عندهم ما فيه...