من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به)    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر.
الفهارس
اللقاء المفتوح الجمعة فجرا

س: هذا سائل يقول: فضيلة الشيخ دائما أذهب إلى الحج -والحمد لله- وأغلب السنوات يكون ذهابي من عقيب فجر يوم الوقوف بعرفة وأكون قارنا، وتأخيري لظروف -الله أعلم بها- ثم...

الأسئلة

س: هذا سائل يقول: فضيلة الشيخ دائما أذهب إلى الحج -والحمد لله- وأغلب السنوات يكون ذهابي من عقيب فجر يوم الوقوف بعرفة وأكون قارنا، وتأخيري لظروف -الله أعلم بها- ثم...

القرائن على عدم الكذب أو الخطأ في الحديث

مثل إذا كان الحديث جاء من جهتين أو من جهات متعددة وقد علم أن المخبرين لم يتواطآ على اختلاقه، يعني: جاء بإسناد كلهم مدنيون، وجاء بإسناد آخر كلهم مصريون، فكيف يتفقان...

تعدد طرق الرواية وتعدد أسانيدها

مثل إذا كان الحديث جاء من جهتين أو من جهات متعددة وقد علم أن المخبرين لم يتواطآ على اختلاقه، يعني: جاء بإسناد كلهم مدنيون، وجاء بإسناد آخر كلهم مصريون، فكيف يتفقان...