لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. logo اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
shape
الفهارس
أعاجيب وأكاذيب على الصحابة

أما بالنسبة إلى ذمهم فمثلا فسروا قول الله تعالى: { يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ } يقولون: (الجبت): أبو بكر و (الطاغوت): عمر قاتلهم الله أنى يؤفكون،...

الشهادة بالنار لا تجوز إلا لمن ورد فيه النص

وكذلك أيضا قال النبي (ﷺ): { إن الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم } رواه البخاري برقم (3982)، ورواه مسلم في فضائل الصحابة برقم (2494). فهذه أيضًا...

المبحث الثالث في معنى كلمة لا إله إلا الله

لقد عني أئمة الدعوة -رحمهم الله- ببيان معنى كلمة التوحيد، فأفردها الشيخ محمد بن عبد الوهاب برسالة في جواب سؤال، وتكلم عليها في كشف الشبهات وغيره، وتعرض لها شراح...

معنى الإله عند عباد القبور

وقال الطيبي: الإله فعال بمعنى مفعول، كالكتاب بمعنى المكتوب، من أله إلهة؛ أي عبد عبادة، وهذا كثير جدا في كلام العلماء، وهو إجماع منهم أن الإله هو المعبود؛ خلافا...

استحقاق الله تعالى التفرد في العبادة

بسم الله الرحمن الرحيم قال المؤلف -رحمه الله- إذا عرفت هذا.. عرفت معنى: لا إله إلا الله، وعرفت أن من نخى نبيًّا أو ملكا أو ندبه أو استغاث به، فقد خرج من الإسلام، وهذا...

حقيقة الشفاعة

............................................................................... أما الشفاعة.. فإن الشفاعة إنما تكون في الآخرة الشفاعة الْمُثْبَتَة التي قال الله: { وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ...

صفة حملة العرش وعددهم وعظمتهم

............................................................................... سمعنا في هذه الآثار شيئًا من صفاتهم، وأصح من ذلك الحديث الذي قال فيه (ﷺ): { أذن لي أن أحدث عن ملك ما بين شحمة أذنه إلى...

الحكمة من خلق الملائكة

............................................................................... كذلك أيضا قد أخبر الله تعالى أن الملائكة خلقوا لطاعته سبحانه لا يستكبرون عن طاعته ولا يعصونه؛ كما في قوله تعالى: { ...

مؤلفات في فضائل الصحابة

............................................................................... فمثلا الإمام أحمد -رحمه الله- له كتاب في مجلدين عنوانه: "فضائل الصحابة" اهتم بفضائلهم، وذكر الأدلة على ذلك؛ الأحاديث...

سؤال هرقل عن أتباع النبي صلى الله عليه وسلم

............................................................................... سأله السؤال الرابع عن أتباعه: مَنْ أتباعه؟ فقال: ضعفاؤهم.. هل ضعفاء الناس يتبعونه، أم أشرافهم؟ فقال: بل ضعفاؤهم، فقال ...

شرح حديث كيف يأتيك الوحي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين. وبعد: قال المصنف رحمه الله: (كتاب...

شرح حديث بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتًا من السماء

قال المصنف رحمه الله: قال ابن شهاب وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن جابر بن عبد الله الأنصاري قال وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه: { بينا أنا أمشي إذ...

تفسير قوله: فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ

............................................................................... وقوله: { فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ } ؛ يعني هذا الكتاب أنزله الله إليك { لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى...

معنى الحرج في كلام العرب

............................................................................... وقوله: { فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ } ؛ يعني هذا الكتاب أنزله الله إليك { لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى...

الطواف لا يصح من العريان

............................................................................... وهي دليل واضح على أن الطواف لا يصح من العريان، كما عليه جمهور العلماء، وأن الصلاة أيضا لا تصح مع كشف العورة، خلافا...

السحر

والناقض العاشر: هو السحر (السحر ومنه الصرف والعطف)، الصرف: هو عمل شيطاني يفرقون به بين المرء وزوجه، أو يفرقون به بين المتحابين. والعطف: هو عمل شيطاني يجمعون به بين...

اليأس من رحمة الله

............................................................................... واليأس والقنوط متقاربان. قال الله -تعالى- { وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ...

الاختلاف بين الفقهاء

ولا شك أنه يوجد في كثير من المسائل خلاف من عهد الصحابة؛ وذلك في المسائل الاجتهادية التي ليس فيها نص، أو فيها أدلة مختلفة، فيقع فيها اختلاف بين الصحابة، فيكون ذلك من...

باب ما جاء في الزوجين المشركين يسلم أحدهما

باب ما جاء في الزوجين المشركين يسلم أحدهما. حدثنا أحمد بن منيع وهناد قالا: حدثنا أبو معاوية عن الحجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده { أن رسول الله (ﷺ)...

باب قول الله تعالى: أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ

نقرأ في كتاب التوحيد، اقرأ باب قوله تعالى: { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا } يمكن أنها الباب الثاني عشر أو الثالث عشر نعم { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا...

النبي صلى الله عليه وسلم ليس له من الأمر شيء

نقرأ في كتاب التوحيد، اقرأ باب قوله تعالى: { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا } يمكن أنها الباب الثاني عشر أو الثالث عشر نعم { أَيُشْرِكُونَ مَا لَا...

باب الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ما لم يشرع في النزع

عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال: { لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال...

أصحاب الأعراف

...قولين كل منهما تتفرع منه أقوال: أحدهما: أن الرجال الذين هم على الأعراف رجال قلت حسناتهم عن سائر أهل الجنة فاستوت حسناتهم وسيئاتهم؛ لأنه إذا وزن أعمال الجميع...