جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
الفهارس
مصير الكافر في الآخرة

43- ومن لقيه -من كافر- عذَّبه ولم يغفر له. الكفر يطلق على جَحْد الربوبية، أو الإشراك في الألوهية، وقد يطلق على إنكار الشريعة أو شيء من الأحكام المعلومة من الدين...

هل كتم الرسول -صلى الله عليه وسلم- شيئا من أمر الدين مداراةً ؟

وسئل فضيلة الشيخ: هل كتم الرسول -(ﷺ)- شيئا من أمر الدين مدارة خوفا على الدعوة؟ فأجاب: لا يجوز اعتقاد ذلك، فمن اعتقد أنه -(ﷺ)- كتم شيئا مما أوحي إليه فقد اعتقد نقص...

(الكلام في الشفاعة)

ص (ويشفع نبينا محمد (ﷺ) فيمن دخل النار من أمته من أهل الكبائر، فيخرجون بشفاعته بعد ما احترقوا، وصاروا فحما وحمما فيدخلون الجنة بشفاعته، ولسائر الأنبياء...

أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

[ويحبون أهل بيت رسول الله (ﷺ) ، ويتولونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله (ﷺ). حيث قال يوم غدير خم { أذكركم الله في أهل بيتي } أخرجه مسلم برقم (2408) في فضائل الصحابة،...

المبحث الثالث: في تدوين فقه الإمام أحمد

اشتهر أن أحمد رحمه الله لم يكتب بنفسه شيئا من الفقه ولا الأجوبة عن المسائل التي تقع له، وقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- في الإعلام (1\29). شدة كراهته لذلك، فقال:...

المطلب الأول: في طرق الرواية عنه وتحقيق صحتها

اشتهر أن أحمد رحمه الله لم يكتب بنفسه شيئا من الفقه ولا الأجوبة عن المسائل التي تقع له، وقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- في الإعلام (1\29). شدة كراهته لذلك، فقال:...

كيف كان هديه صلى الله عليه وسلم في زيارة المريض

س: كيف كان هديه (ﷺ) في زيارة المريض ؟ ج: كان -(ﷺ)- يحث على عيادة المرضى، ففي "المسند" و"سنن ابن ماجه " بسند قوي عنه -(ﷺ)- قال: { إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في...

أنواع الشفاعة

وذكر في الأحاديث عدد من الشفاعات، منها ما هو خاص بالنبي (ﷺ)، ومنها ما هو عام، وأشهر الشفاعات هي الشفاعة العظمى يتأخر عنها أولو العزم ، حيث إن الناس يأتون لآدم ...

الشهادة بالنار لا تجوز إلا لمن ورد فيه النص

وكذلك أيضا قال النبي (ﷺ): { إن الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم } رواه البخاري برقم (3982)، ورواه مسلم في فضائل الصحابة برقم (2494). فهذه أيضًا...

خطورة أهل البدعة العقدية

ثم تتلمذ على المريسي رجل حنفي ولكنه مبتدع، وهو محمد ابن شجاع الثلجي ولكنه يخفي ابتداعه، كتب رسالة في عقيدة (بشر) ولم يذكر اسمه، ولكنه معروف، تولى الرد عليها...

أنه - صلى الله عليه وسلم - لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره

ثالثا : أنه - (ﷺ) - لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره قال تعالى : { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ } . وقال...

واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى

العبادات التي يُتعبد بها في مكة المكرمة لا شك أنها قربات يُتقرب بها إلى الله تعالى؛ وذلك لأنه هو المعبود وحده، ولأن تلك الأماكن لها فضلها، ولها ميزتها، وتضاعف...

أنه -صلى الله عليه وسلم- لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره

(3) أنه -(ﷺ)- لا يملك الضر ولا النفع لنفسه فضلا عن غيره، قال الله -تعالى- { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ } وقال -تعالى-...

الفرقان بين المؤمنين والمنافقين

............................................................................... أما الذين آمنوا إيمانا مُعَلَّقا فإنهم رجعوا أو تذبذبوا، وهم المنافقون, كان هناك طائفة آمنوا ظاهرا, ولكن لم يطمئنوا...

بعض ما جاء في قصص ذي القرنين من العجائب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى: حدثنا الوليد قال: حدثنا ...

معنى أن شرك الأولين أخف من شرك الحاليين

............................................................................... وذكر أيضا الشيخ في موضع آخر من كتبه: أن المشركين الأولين أخف من المشركين الحاليين بأمرين: هذا الأمر: هو إخلاصهم في...

من الإيمان بالغيب: الإيمان بالشفاعة

بعد ذلك الشفاعة بعدما ذكر هذه الأشياء ذكر بعد ذلك الشفاعة، لنبينا (ﷺ) شفاعة؛ فالشفاعة العظمى الأولى أن يشفع حتى يفصل الله تعالى بين عباده هذه شفاعته التي هي المقام...

بحث في الشفاعة

الشفاعة العظمى أن يفصل الله تعالى بين العباد، والشفاعة لأهل الجنة أن يدخلوها، والشفاعة لبعض من دخلها برفع منازلهم، والشفاعة الكبيرة التي يشترك فيها هو والنبيون...

أنواع الشفاعة

الشفاعة العظمى أن يفصل الله تعالى بين العباد، والشفاعة لأهل الجنة أن يدخلوها، والشفاعة لبعض من دخلها برفع منازلهم، والشفاعة الكبيرة التي يشترك فيها هو والنبيون...

شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم

............................................................................... ذكر بعد ذلك الشفاعة، أن لنبينا (ﷺ) شفاعة، يشفع فيمن دخل النار من أمته من أهل الكبائر، يخرجون منها بعد ما يصيرون فحما...

وجوب مودة أولي القربى

............................................................................... شيخ الإسلام يقول: ومودة القربى، مودتهم يعني: محبتهم، ولذلك قال الله تعالى: { قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا...

ذكر الشفاعة

............................................................................... وذلك قد ذكرنا أن الشفاعة العظمى هي كون النبي-(ﷺ)- يشفع إلى الله تعالى حتى يفصل بين العباد حتى يأذن لفصل القضاء بين عباده...

المانع الثالث: اختلاف الدين

فصارت تركة أبي طالب كلها لعقيل عقيل أسلم بعد ذلك، صار هو الذي يملك تركة أبيه. أَقَرَّهُ بقوله: { لا يرث المسلمُ الكافرَ، ولا الكافرُ المسلمَ } دل ذلك على...

سؤال هرقل عن نسب النبي صلى الله عليه وسلم

............................................................................... سأله قيصر عن عشر مسائل كما سمعنا، وأجاب فيها بالصواب، وأخبره هرقل أخبره قيصر هرقل بأنها موافقةٌ لصفات...

سؤال هرقل عن زيادة أتباع النبي صلى الله عليه وسلم أو نقصهم وسؤاله عن ثباتهم على دينهم

............................................................................... سأله سؤالًا خامسًا: هل يزيدون أم ينقصون؟ فقال: بل يزيدون، عند ذلك أخبره هرقل بأن هذه سُنَّةُ الله، وأن الحق لا يزال...

اليأس من رحمة الله

............................................................................... واليأس والقنوط متقاربان. قال الله -تعالى- { وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ...

الاختلاف بين الفقهاء

ولا شك أنه يوجد في كثير من المسائل خلاف من عهد الصحابة؛ وذلك في المسائل الاجتهادية التي ليس فيها نص، أو فيها أدلة مختلفة، فيقع فيها اختلاف بين الصحابة، فيكون ذلك من...

شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

ويخرج منها بشفاعة النبي -(ﷺ)- من شفع له من أهل الكبائر من أمته، بشفاعته وبشفاعة الملائكة، وبشفاعة الأفراط الذين يموتون صغارا؛ فيشفعون في آبائهم وبشفاعة الأنبياء،...

دور العلماء في خدمة الدعوة

كذلك أيضاً بالنسبة إلى المشاركين في المحاضرات ونحوهم يحسن أن يشجع كل من عنده علم حتى ينضم إلى هذه الدورات، إما بدرس وإما بمحاضرة أو مشاركة في محاضرة وفي ندوة أو ما...

باب الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ما لم يشرع في النزع

عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال: { لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال...

باب من قتل رجلا من الكفار بعد أن قال: لا إله إلا الله

باب من قتل رجلا من الكفار بعد أن قال: لا إله إلا الله. عن المقداد بن الأسود أنه قال: { يا رسول الله أرأيت إن لقيت رجلا من الكفار فقاتلني فضرب إحدى يدي بالسيف...

بيان الأسرار والحكم والمصالح التي شرعت من أجلها أعمال الحج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. يسرنا هذا...

تشريف مكة وتحريمها لأنها محل بيت الله الحرام

لما أن الله شرفها أن جعلها محل بيته الذي أمر بتطهيره. أمر بذلك إسماعيل وأباه في قوله تعالى: { وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا...