اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . logo تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة
shape
الفهارس
حقيقة العين

سؤال: ما حقيقة العين -النضل- قال -تعالى- { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } وهل حديث الرسول -(ﷺ)- صحيح، والذي ما معناه قوله: { ثلث ما في القبور من العين } ...

ما هي الكتب المفيدة في العقيدة

س36: ما هي الكتب المفيدة في العقيدة ؟ الجواب: ننصح بقراءة كتب السلف الصالح، وأهل القرون المفضلة، وذلك أن أمر العقيدة لما كان المخالف فيه يضلل؛ اهتم به العلماء،...

تنبيهات وإرشادات

* الفنون التي تستحق الأولوية: 7- أي الفنون ترون أنها تستحق الأولوية في العناية بها وتوصون بإكثار الاطلاع والقراءة والحفظ فيها؟ تختلف الفنون باختلاف العباد...

الدعوة

* الدعوة ليست مضيعة للوقت. * تعارض العمل الدعوي مع الطلب * واجب طلاب العلم في هذا الزمان * إدراك طالب العلم للواقع 36- بعض الشباب يفترض أن هناك تعارضا...

الحكم بالنار على من مات قبل الرسالة

السؤال: ورد بأن أهل الفترة يختبرون، وورد أن النبي (ﷺ) حَكَمَ على بعض من مات قبل الرسالة بالنار فعندما سأله رجل عن أبيه فقال: أبوك في النار، ثم قال له: إن أبي وأباك في...

مذهب الأشاعرة

وهكذا بقيَّةُ هذه العصور، وهذه القرون؛ كان السائد فيها والمنتشر هو المذهب الأشعري، ومعروف أن الأشعري هو أبو الحسن من ذرية أبي موسى ؛ عالم مشهور ظهر في القرن...

الله تعالى جلَّ عن الأشباه والأنداد وتنزه عن الصاحبة والأولاد

قوله: ( جل عن الأشباه والأنداد، وتنزه عن الصاحبة والأولاد. ) شرح: هذه الجملة يؤخذ منها صفات السلب وصفات النفي، فإن صفات الله صفات سلبية، أو صفات ثبوتية، ولكن إذا...

من جملة العقيدة ندين بأن الله تعالى له الأسماء الحسنى

قوله: ( له الأسماء الحسنى والصفات العلى { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ...

مسألة: بعض أحاديث الصفات

وقوله: ( ومن السنة، قول النبي (ﷺ): { ينزل ربنا - تبارك وتعالى - كل ليلة إلى سماء الدنيا } رواه البخاري في التهجد برقم (1145)، وفي الدعوات برقم (6321)، وفي التوحيد برقم...

أحاديث صفة النزول

وقوله: ( ومن السنة، قول النبي (ﷺ): { ينزل ربنا - تبارك وتعالى - كل ليلة إلى سماء الدنيا } رواه البخاري في التهجد برقم (1145)، وفي الدعوات برقم (6321)، وفي التوحيد برقم...

أحاديث صفة العجب والضحك

وقوله: { يعجب ربك من الشاب ليست له صبوة } رواه الإمام أحمد في المسند (4/151). وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد (10/270) وقال إسناده حسن. وقوله: { يضحك الله إلى رجلين قتل...

أدلة مثبتي الاستواء والرد على المنكرين

  قوله: (  ومن ذلك قوله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } ( طه:5 ) وقوله تعالى: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ } ( الملك:16 ) وقول النبي (ﷺ): { ...

قوله تعالى الرحمن على العرش استوى

  قوله: (  ومن ذلك قوله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } ( طه:5 ) وقوله تعالى: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ } ( الملك:16 ) وقول النبي (ﷺ): { ...

الرد على تأويلات المعتزلة ونحوهم من النفاة

أما المعتزلة ونحوهم من النفاة فكبرت عليهم هذه الآية فأولوها بعدة تأويلات: التأويل الأول: يُقال إن الجهم الذي هو رئيسهم لما قرأ هذه الآية وعنده بعض أصحابه قال:...

إقرار الأشاعرة بالرؤيا رؤية المؤمنين لربهم ولذلك أنكرها المعتزلة

ومن الأدلة على ذلك إقرار الأشاعرة بالرؤية؛ رؤية المؤمنين لربهم ولذلك أنكرها المعتزلة، وقالوا: إنها تستلزم أن الله - تعالى - في جهة، ونحن نقول: نعم إن الله في جهة...

الأدلة على رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة

  وأما الآية الأولى فهي أصرح الآيات التي استدل بها أهل السنة، وهي قوله تعالى : { كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ } ( القيامة:20-21 ) ...

مسألة: في البرزخ والبعث

قوله : ( وعذاب القبر ونعيمه حقٌّ، وقد استعاذ منه النبي - (ﷺ) - وأمر به في كل صلاة، وفتنة القبر حق، وسؤال مُنكر ونكير حق، والبعث بعد الموت حق رواه البخاري في الجنائز...

مسألة: في الجنة والنار والموت

  قوله: ( والجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان فالجنة مأوى أوليائه، والنار عقاب لأعدائه، وأهل الجنة فيها مخلدون { إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ...

حديث السبعين المشهور

وسئل فضيلته: قرأنا في "كتاب التوحيد" انظر كتاب التوحيد، لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، باب "من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب". للشيخ محمد بن عبد الوهاب في...

موقف الإسلام من الأطباء الشعبيين

وسئل فضيلته: ما موقف الإسلام من الأطباء الشعبيين؟ فأجاب: ورد في الحديث: { ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء، عَلِمَه من عَلِمَه، وجهله من جهله } رواه البخاري...

أئمة الدعوة السلفية هم أولى الناس برسول الله صلى الله عليه

خامس عشر : أئمة الدعوة السلفية هم أولى الناس برسول الله (ﷺ): ثم قال الكاتب: [الوهابية هم شر البرية، نظروا إلى حضرة الرسول نظرة احتقار كنظرة إبليس لآدم -عليه...

مسألة محيرة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونسأله الهداية والتوفيق لأقوم طريق، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده...

تقديم فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونسأله الهداية والتوفيق لأقوم طريق، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده...

الحديث المضطرب

وَذُو اخْتِلافِ سَندٍ أَوْ مَتنِ مُضطَرِبٌ عِنْـدَ أُهيلِ الفَن الحديث المضطرب: قوله: (وذو اختلاف سند أو متن... مضطرب عند أهيل الفن). (المضطرب) هو الذي...