قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. logo الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه
shape
الفهارس
حكم تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين للاستشفاء

سؤال: هل تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة للاستشفاء حرام أو حلال وهل فعل ذلك الرسول -(ﷺ)- أو أحد من السلف الصالح? أفيدونا. الجواب: إن تلاوة سورة الإخلاص...

إشكالات

* ما العلم المنصوص على فضله ؟ * كبر السن ليس عذرا . * إعراض المرأة عن طلب العلم 42- يدور جدل كبير حول العلم المنصوص عليه في أحاديث (طلب العلم)، هل هو مخصوص...

المشهور

  القسم الثالث: المشهور : قد سبق أن أشرنا إلى أن الحنفية أخرجوه من الآحاد، وجعلوه قسيم المتواتر والآحاد، وعرفوه بأنه ما كان آحادا في القرن الأول، ثم تواتر بعد...

الحديث الحسن تعريفه وأقسامه

والحَسَنُ المعْرُوفُ طُرْقًا وغَدَتْ رِجَالُهُ لا كالصَّحِيْحِ اشْتهـرتْ الحديث الحسن قوله: (والحسن المعروف طرقا ) هنا عرَّف الحسن. يقول في تعريف...

الحديث المرفوع والمقطوع والموقوف

وَمَا أُضِيفَ لِلنَّبي المرْفوعُ وَمَا لِتابعٍ هـوَ المقطوع الحديث المرفوع قوله: (وما أضيف للنبي المرفوع...وما لتابع هو المقطوع) الحديث المرفوع هو: ما...

الحديث المسند والحديث المعلق

وَالمُسْنَدُ المتَّصلُ الإِسنادِ مِن رَاويهِ حَـتى المُصْطفى وَلَمْ يَبنْ الحديث المسند وقوله: (والمسند المتصل الإسناد من ... راويه حتى المصطفى) . ...

الحديث المعنعن والمؤنن

مُعنْعنٌ كَعنْ سعيدٍ عنْ كَرَم وَمبْهَمٌ مَا فِيهِ رَاوٍ لَمْ يُسم الحديث المعنعن والمؤنَّن: قوله: (معنعن كعن سعيد عن كرم...). الحديث الذي يتسلسل بكلمة...

الحديث العالي والحديث النازل

وكُلُّ مَا قَلَّتْ رِجَالُه عَلا وَضِدُّهُ ذاكَ الذِي قدْ نَزَلا الحديث العالي والحديث النازل: قوله: (وكل ما قلت رجاله علا...). العالي والنازل قال...

الموقوف والمرسل والغريب والمنقطع

وَمَا أَضَفْتهُ إلى الأَصْحاَبِ مِنْ قَوْلٍ وَفِعْلٍ فَهْوَ موقوفٌ زُكِن وَمُرْسلٌ مِنهُ الصّحَابيُّ سَقَطْْ وقل غريبُ ما روى راوٍ فقطْ وَكُلُّ مَاَ...

الحديث المعضل والمدلس

وَالمُعْضَلُ السَّاقِطُ مِنْه اثنَانِْ وَمـا أَتى مُدَلَّسا نوعَـان الحديث المعضل: قوله: (والمعضَلُ الساقطُ منه اثنانِ ...). الإعضال في اللغة: ...

تعريف المعضل والمدلس

وَالمُعْضَلُ السَّاقِطُ مِنْه اثنَانِْ وَمـا أَتى مُدَلَّسا نوعَـان الحديث المعضل: قوله: (والمعضَلُ الساقطُ منه اثنانِ ...). الإعضال في اللغة: ...

أنواع التدليس

  الأَولُ الإِسْقَاطُ للشيخ وأَنْ ينقلَ عمَّـن فوْقهُ بعَن وأَنْ أمثلة للمدلِّسين: ومن المشتهرين بالتدليس ابن إسحاق صاحب السيرة، فكثيرا ما يسقط شيخه...

تدليس الإسناد

  الأَولُ الإِسْقَاطُ للشيخ وأَنْ ينقلَ عمَّـن فوْقهُ بعَن وأَنْ أمثلة للمدلِّسين: ومن المشتهرين بالتدليس ابن إسحاق صاحب السيرة، فكثيرا ما يسقط شيخه...

تدليس التسوية وتدليس الشيوخ

والثّانِ لا يُسقطهُ لكن يَصِف أوصافهُ بما بِه لا يَنْعَرِف تدليس التسوية: وهناك تدليس شر منه، ويُقال له: " تدليس التسوية " وهو: أنه لا يسقط شيخه ولكن يسقط...

الحديث الفرد

وَالفَرْدُ مـــا قيّدْتَهُ بِثــقَةٍ أَوْ جمْعٍ أَوْ قصْرٍ على رِِوَاية الحديث الفرد: قوله: (والفرد ما قيدته بثقة ... أو جمع أو قصر على رواية). من مباحث...

الحديث المنكر

والمنكرُ الفرْدُ به راوٍ غدا تعْدِيلهُ لا يحمِـلُ التَّفردَا الحديث المنكر: قوله (والمنكر الفرد به راو غدا...تعديله لا يحمل التفردا). (المنكر) المنكر هو...

تنزيه الله عن النقائص وعن صفات المخلوقين

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى حدثنا عبد الرحمن بن أبي...

ذكر كيفية إحياء الموتى

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى: حدثنا الوليد بن أبان ...

خلق الملائكة وكثرة عددهم والإيمان بهم

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال -رحمه الله تعالى- ذكر خلق الملائكة وكثرة...

طاعة الملائكة لربهم دائما

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال -رحمه الله تعالى- ذكر خلق الملائكة وكثرة...

باب قول المحدث حدثنا وأخبرنا وأنبأنا

قال -رحمه الله تعالى- باب قول المحدث حدثنا وأخبرنا وأنبأنا. وقال لنا الحميدي كان عند ابن عيينة حدثنا وأخبرنا وأنبأنا وسمعت واحدا. وقال ابن مسعود حدثنا رسول...

باب ما يذكر في المناولة وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان

قال الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- باب ما يذكر في المناولة، وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان. وقال أنس نسخ عثمان المصاحف فبعث بها إلى الآفاق. ورأى عبد...

المناولة والكتابة والتحديث

قال الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- باب ما يذكر في المناولة، وكتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان. وقال أنس نسخ عثمان المصاحف فبعث بها إلى الآفاق. ورأى عبد...

كتاب أهل العلم بالعلم إلى البلدان

قال المؤلف -رحمه الله تعالى- حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال: حدثني إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن عبد الله...

باب من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

باب من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين. قال : حدثنا سعيد بن عفير قال: حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب قال: قال حميد بن عبد الرحمن سمعت معاوية خطيبا...

باب الاغتباط في العلم والحكمة

باب الاغتباط في العلم والحكمة. وقال عمر رضي الله عنه تفقهوا قبل أن تسودوا. قال أبو عبد الله : وقد تعلم أصحاب النبي -(ﷺ)- في كبر سنهم. قال : حدثنا الحميدي قال:...

باب ما ذكر في ذهاب موسى صلى الله عليه وسلم في البحر إلى الخضر

قال البخاري رحمه الله -تعالى- باب ما ذكر في ذهاب موسى -(ﷺ)- في البحر إلى الخضر وقوله -تعالى- { هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ...

باب متى يصح سماع الصغير

باب متى يصح سماع الصغير؟ قال: حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال: حدثني مالك عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عبد الله بن عباس قال: { أقبلت...

باب الخروج في طلب العلم

باب الخروج في طلب العلم. ورحل جابر بن عبد الله مسيرة شهر إلى عبد الله بن أنيس في حديث واحد. قال: حدثنا أبو القاسم خالد بن خلي قال:حدثنا محمد بن حرب قال:...

باب فضل العلم

باب فضل العلم. قال: حدثنا سعيد بن عفير قال: حدثني عقيل عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر أن ابن عمر قال: سمعت رسول الله -(ﷺ)- قال: { بينا أنا نائم أتيت...

باب ما جاء في الرجل يسبي الأمة ولها زوج هل يحل له أن يطأها؟

باب ما جاء في الرجل يسبي الأمة ولها زوج هل يحل له أن يطأها؟ حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم حدثنا عثمان البتي عن أبي الخليل عن أبي سعيد الخدري قال: { ...

باب علامة الإيمان حب الأنصار

قال -رحمه الله تعالى- باب "علامة الإيمان: حب الأنصار". حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا شعبة قال: أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنسا -رضي الله عنه- عن...

باب تفاضل أهل الإيمان في الأعمال

قال -رحمه الله تعالى- باب تفاضل أهل الإيمان في الأعمال. حدثنا إسماعيل قال حدثنا مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن...

باب من قال إن الإيمان هو العمل

قال -رحمه الله تعالى- باب من قال: إن الإيمان هو العمل؛ لقول الله تعالى: { وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } فقال عدة من...

باب تطوع قيام رمضان من الإيمان

قال رحمه الله: باب تطوع قيام رمضان من الإيمان: حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -(ﷺ)-...