لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم.
الفهارس
الأدلة على عظمة الخالق سبحانه

............................................................................... ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آخر كتابه كتاب التوحيد باب قول الله تعالى: { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ...

ذكر الله تعالى أن الأرض سبع

............................................................................... ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آخر كتابه كتاب التوحيد باب قول الله تعالى: { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ...

صفة حملة العرش وعددهم وعظمتهم

............................................................................... سمعنا في هذه الآثار شيئًا من صفاتهم، وأصح من ذلك الحديث الذي قال فيه (ﷺ): { أذن لي أن أحدث عن ملك ما بين شحمة أذنه إلى...

العرش هو أول وأعظم المخلوقات

............................................................................... بعد ذلك خلق العرش، والصحيح أن العرش هو أول المخلوقات؛ ولذلك خصه بالاستواء عليه وهو أول ما خلقه من هذه المخلوقات كما...

ذكر الملائكة وحملة العرش منهم

............................................................................... بعد ذلك خلق العرش، والصحيح أن العرش هو أول المخلوقات؛ ولذلك خصه بالاستواء عليه وهو أول ما خلقه من هذه المخلوقات كما...

عالم الملائكة من عجائب الغيب

............................................................................... وهكذا أيضًا ما أخبر الله تعالى عن الملائكة، وأنهم لا يعلم عددهم إلا الله كما قال تعالى: { وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ...

الملائكة من حيث الكثرة والقلة

............................................................................... فكثرتهم دل عليه قول النبي (ﷺ) لما أسري به يقول: { ثم دخلْتُ البيت المعمور فإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا...

كثرة الملائكة والأدلة على ذلك

............................................................................... فكثرتهم دل عليه قول النبي (ﷺ) لما أسري به يقول: { ثم دخلْتُ البيت المعمور فإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا...

ذكر نزول الملائكة في القرآن الكريم

............................................................................... كما ذُكر نزولهم في القرآن في عدة آيات، ففي ليلة الْقَدْرِ قال الله تعالى: { تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ...

تمايز الملائكة عن البشر في الطبائع والصفات

............................................................................... فخلقهم آية من آيات الله: أولا: كثرة عددهم، لا يحصي عددهم إلا الله { وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ } . ...