لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك. logo اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.
shape
الفهارس
8- إثبات صفة الرحمة

[وقوله: { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } { رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا } [غافر: 7]. { وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ...

قوله تعالى أأمنتم من في السماء

الدليل الثاني : قوله تعالى: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ } ( الملك:16 ) { أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ } ( الملك:17 ) الله تعالى قطع الكلام عما بعده ...

تابع آيات وأحاديث الصفات

ثم رجع إلى الآيات فذكر قول الله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } هذه الآية من سورة طه أثبت الله تعالى الاستواء وأنه على العرش وجاء مثل هذه الآيات...

إثبات الاستواء على العرش واختلاف الفرق فيه

ثم رجع إلى الآيات فذكر قول الله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } هذه الآية من سورة طه أثبت الله تعالى الاستواء وأنه على العرش وجاء مثل هذه الآيات...

ذكر صفة الرفع

كذلك أيضا من الأدلة صفة الرفع لا يكون الرفع إلا من الأدنى إلى الأعلى لا يكون إلا إلى فوق، وقد أثبته الله تعالى أنه يرفع إليه، وأثبته النبي (ﷺ). ففي القرآن قول الله...