شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
shape
الفهارس
حف الشارب وإعفاء اللحية

قوله: [ وحف الشارب وإعفاء اللحية ] لحديث ابن عمر مرفوعا { خالفوا المشركين: أحفوا الشوارب، وأوفوا اللحى } متفق عليه أخرجه البخاري (10\ 288) ومسلم (1\ 153). . ...

إعفاء اللحية

............................................................................... من خصال الفطرة إعفاء اللحية. هكذا إعفاء اللحية بمعنى تركها معافاة. هكذا جاء في حديث ابن عمر { حفوا الشوارب وأعفوا...

بيان أهم المعوقات التي تقف دون تحصيل العلم

ولكن هناك ما يعوق الكثيرين من العوائق الضارة التي يشغلون بها أوقاتهم، فيفوتهم خير كثير، حيث إنهم شغلوا أوقاتهم فيما لا ينفعهم، أو فيما هو ضرر محض، فمن ذلك أن الكثير...

التحذير من دعاة المعاصي

كذلك أيضا نقول: إن هناك أيضا دعاة إلى المعاصي، إذا عرفنا الدعاة إلى النصرانية وإلى الشرك، وعرفنا أيضا الدعاة إلى البدع مثلا الإسماعيلية والرافضة وما أشبههم، فإن...

باب ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان

قال المؤلف رحمه الله تعالى: باب { ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان } . عن أنس رضي الله عنه عن النبي (ﷺ) قال: { ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: من كان...