اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه logo إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه.
shape
الفهارس
كتاب الجنائز

359\163 قال شيخنا -حفظه الله تعالى- الجنائز من جنز، أي: رفع. * * *لقوله -(ﷺ)- { أكثروا من ذكر هاذم اللذات } رواه البخاري . قال شيخنا -حفظه الله تعالى- هاذم: روى...

عند الموت

359\163 قال شيخنا -حفظه الله تعالى- الجنائز من جنز، أي: رفع. * * *لقوله -(ﷺ)- { أكثروا من ذكر هاذم اللذات } رواه البخاري . قال شيخنا -حفظه الله تعالى- هاذم: روى...

فصل [في حمل الميت ودفنه]

402\173 ( وحمله ودفنه فرض كفاية ). قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين- وأصل الدفن ثابت في أول قتيل على الأرض، وهو ابن آدم الذي ذكره الله -جل وعلا- { فَبَعَثَ...

تلقين الميت الشهادة

قال النبي -(ﷺ)- { لقنوا موتاكم لا إله إلا الله } رواه مسلم أخرجه مسلم رقم (916) في الجنائز. . التلقين بالشهادة قوله: (قال النبي -(ﷺ)- { لقنوا موتاكم لا إله...

قراءة يس على الموتى

وقال: ( اقرءوا على موتاكم يس ) رواه النسائي وأبو داود أخرجه أحمد (5 / 27)، وأبو داود رقم (3121) في الجنائز، وابن ماجه رقم (1448) في ما جاء في الجنائز، وابن حبان (720)،...

باب في الجنائز ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله

بسم الله الرحمن الرحيم قال الإمام البخاري رحمه الله: كتاب الجنائز. باب: في الجنائز، ومن كان آخر كلامه: لا إله إلا الله. وقيل لوهب بن منبه أليس مفتاح الجنة لا...