إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به) إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. لا بأس أن يكتب المسلم اسمه في طرة المصحف (جانبه) مخافة اشتباه مصحفه بغيره، فقد لا يناسبه إلا مصحفه المخصص له، ولا بأس أن يكتب بعض الفوائد على الهوامش كتفسير كلمة أو سبب نزول أو ما أشبه ذلك.
درس الآداب والأخلاق الشرعية
6278 مشاهدة
النهي عن بيع بعضنا على بعض وكذلك الخطبة

كذلك أيضا لو تأملنا مثلا النواهي التي نهى فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- عن كثير من الأشياء المكروهة لعرفنا أن الحكمة: كونها تسبب بغضا وحقدا، فمثلا قوله: لا يبع بعضكم على بيع بعض لماذا؟ لأنه يسبب عداوة بينه، إذا رأيته يبيع فجلبت الزبائن إليك وبعتهم أنت، أو إذا رأيته يريد أن يشتري فزدت عليه واشتريت أنت، سببت بغضا، وكذلك قوله: لا يخطب بعضكم على خطبة أخيه إذا رأيته خطب امرأة وقبل، أتيتهم وخطبتها أنت وزدت عليهم، فيقع بينك وبينه بسبب ذلك بغض وحقد، كل ذلك مما ينهى عنه الشرع.