لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا
لقاء مفتوح مع الإجابة على الأسئلة
2546 مشاهدة
العمل بالعلم

وثالثا الوصية الثالثة: العمل، العمل بالعلم؛ فإنه هو الثمرة، أَنَّ مَنْ علم شيئا فإن عليه أن يعمل به ، فإذا تعلمتم وجوب عبادة الله تعالى فاعبدوه، كما قال الله تعالى: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ .
وإذا تعلمتم وجوب طاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- فأطيعوه، قال الله تعالى: مَن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وطاعته تكون بفعل ما أمر، وترك ما نَهَى عنه، وقد قال الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا إذا تعلمتم -وقد علمتم أيضا- وجوب صلاة الجماعة ، فحافظوا عليها، وداوموا عليها، واعْمُرُوا مساجدكم بهذه الصلاة جماعة، وإذا تعلمتم فضل التقدم إلى المساجد فتقدموا إليها لتحوزوا فضلا، وأجرا كبيرا.
وإذ تعلمتم فضل الذِّكْرِ فأكثروا من ذِكْرِ الله سبحانه وتعالى، سبحوه بكرة وأصيلا، واذكروه في كل حالاتكم، وهَلِّلُوا واحمدوا وكبروا.
وإذا تعلمتم فضل الدعاء فأكثروا من دعاء الله عز وجل، أَكْثِرُوا من دعائه كما أمركم بقوله: فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ .
وإذا تعلمتم ما يجب تركه فإنكم تتركونه، تعلمون أن الله حَرَّمَ محرمات، فلا بد مِنْ تركها امتثالا لأمر الله لأنه حرمها، فإذ كان الله تعالى حرَّم عليكم الشرك فابتعدوا عنه صغيره وكبيره، حرم القتل أي: فابتعدوه. أي: الاعتداء على الأنفس: وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ .
حرَّم الزنا أي: ابتعدوا عنه، وعن وسائله، حرم أكل أموالكم بالباطل، فابتعدوا عن ذلك، فلا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طِيبِ نفس منه، حَرَّمَ السرقة، وحَرَّمَ النهب، أي النهب: الأخذ الأموال بغير حق، وحَرَّمَ الخمور والمسكرات والدُّخَان وما أشبه ذلك، حرم هذه المحرمات، فالذي يعرف أن الله حرمها يتركها لما فيها من الوعيد الشديد لمن تعدى على هذه المحرمات، أو فعلها.
وإذا تعلمتم وجوب، أو حقوق بعضكم على بعض، فإن عليكم أن تفعلوا، أن تؤدوا حقوق بعضكم على بعض؛ فإن على المسلم حقوقًا لربه تعالى، وحقوقا لإخوانه، وحقوقا لأولاده ونحو ذلك.
فحق الله: عبادته، وإخلاص العبادة له.
وحق الأولاد: حق وَلَدِك عليك أن تُعَلِّمَهُ، أن تأمره بالخير، وتنهاه عن الشر، وتُرَبِّيه التربية الصالحة مِنْ أول أمره من صغره، وتحذره مما حرم الله عليه، وتأمره بالصلاة في صغره، وتربيه على محبة القرآن، وعلى حِفْظِهِ، أو حفظ ما تيسر منه، والأدلة على ذلك كثيرة.
وحق إخوانك المسلمين عليك: أن تحب لهم ما تحبه لنفسك؛ كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يؤمن أحدكم حتى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنفسه فتنصحهم إذا رأيت النصيحة مناسبة، وتأمرهم بالخير، وتنهاهم عن الشر، وتُعَلِّم جاهلهم، وترشد غاويهم، وما أشبه ذلك.
وهكذا أيضا الحقوق التي تثبت المودة بين المسلمين: فتبدؤهم بالسلام، وتَعُود مريضهم، وتتبع جنازة أحدهم، وتحب لهم الخير، وتجيب دعوتهم، وتلتمس الخير لهم، وتقبل عذر مَنِ اعتذر منهم وما أشبه ذلك من حقوق المسلمين؛ فإن الله تعالى جعل المسلمين إخوة : إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ وتحرص على الصُّلْحِ فيما بينهم حتى يكونوا إخوة متحابين في ذات الله سبحانه وتعالى.