إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف
لقاء مفتوح مع الشيخ
4884 مشاهدة
وصية

ثم في هذه الدورة المباركة توافد هؤلاء الإخوة الذين جاءوا من قريب، ومن بعيد؛ لأجل الاستفادة، نقول: -إن شاء الله- إنهم على خير، وإن قصدهم ونيتهم صالحة صادقة؛ فنوصيهم:
أولا: بحسن النية؛ أن يقصدوا في ذلك تحصيل العلم النافع؛ الذي هو ميراث النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وثانيا: أن يقصدوا بذلك رفع الجهل؛ الذي هو نقص في الإنسان؛ فالإنسان الجاهل يعتبر ناقصا.
ثم يقصدون ثالثا: نفع أنفسهم؛ أن يعملوا على بصيرة؛ لأن الجاهل يعمل على عمى.
ورابعا: أن يكونوا مبلغين لمن وراءهم؛ يبلغون ما حملوه لمن وراءهم، وبذلك فُسر قول الله تعالى : فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ؛ أن ذلك في طلب العلم، أنهم لا يكلفون بأن ينفروا كلهم ليتعلموا، وإنما ينفر من كل فرقة طائفة، وهذه الطائفة يتحملون من العلم ما هم محتاجون إليه، ثم يعلمونه قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون.
فهكذا نتواصى أنك أيها الطالب إذا حفظت ما يسر الله تعالى لك حفظه؛ فعليك أن تعمل به؛ لتكون قدوة خير، وأن تبلغه إلى أهلك من صغير أو كبير، وتبين لهم الحق، وإذا كان معهم شيء من التعصب لما ألفوه ولما كانوا عليه قديما، وألفوا عليه آباءهم؛ تبين لهم أن هذا التعصب ليس من شريعة الإسلام، وإنما الحق أحق أن يتبع، والرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل.