تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم.
احتفال التحفيظ مع كلمة الشيخ
3144 مشاهدة
فضل الآباء الذين قاموا بتحفيظ أبنائهم القرآن

ونقول: إن الذين وفقهم الله تعالى وتعلموه، أو تعلموا بعضه، أو حفظوا ما تيسر منه قد خصهم الله تعالى بهذه الخصيصة التي هي ميزة لهم وفضيلة؛ فنقول: هنيئًا لكم أيها الشباب، هنيئًا لكم أيها الأولاد، الذين قرأتم كتاب الله والذين اعتنيتم به وأوليتموه جهدًا جهيدا، وحفظتموه أو حفظتم ما يسره الله تعالى، ونوصيكم بأن تواصلوا الحفظ، وأن تجتهدوا في المواصلة، وألا تتوانوا حتى تكملوه، ونوصيكم بعد ذلك بالمواظبة عليه وبتعاهده؛ فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- تعاهدوا هذا القرآن؛ فلهو أشد تفلتًا من صدور الرجال من الإبل في عقلها فإذا تعاهدتموه رسخ وثبت في قلوبكم.
ثم نقول أيضًا لأولياء أمورهم: أيها الآباء وأيها الأولياء، إنكم قد حزتم فضلًا؛ وذلك أن أولادكم إذا تربوا على حفظ القرآن فإنهم يكونون إن شاء الله من البررة؛ بل كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله : الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران .
فإذا جود الطالب القرآن أصبح من البررة بمعنى أنه يعرف حق أبويه فيقر لهما بالفضل، فيبر أبويه ويحسن صحبتهما، ويواظب على طاعتهما، ويكثر من برهما، وما ذاك إلا أنه يقرأ الآيات التي فيها الوصية بالوالدين، كقول الله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ وحيث إن الله تعالى قرن حق الوالدين بحق الله، قال تعالى في سورة البقرة: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وقال تعالى في سورة النساء: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا في آيات كثيرة فإذا قرأ هذه الآيات فإنه -إن شاء الله- سيعرف حق أبويه، ويطيعهما، ويحترمهما، ويبرهما بما يقدر عليه، وكذلك أيضًا يعرف حق أقاربه؛ لأن الله تعالى أوصى أيضا بالأقارب في قوله تعالى: وَبِذِي الْقُرْبَى وفي قوله: وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ؛ فيكون بارا بوالديه، ويكون واصلًا لأرحامه.
كذلك أيضًا نشكر إخواننا القائمين على هذه الحلقات، الذين بذلوا وقتهم وبذلوا جهدهم في متابعة هؤلاء الطلاب، وفي تشجيعهم، وعلى رأسهم سماحة فضيلة الشيخ عبد العزيز -وفقه الله تعالى- وكذلك أيضا سعادة مدير المركز، أو رئيس المركز سليمان -وفقه الله- لا شك أيضًا أن دعمهما ومتابعتهما لهذه الحلقات أن ذلك من أفضل الأعمال ومن أفضل القربات، وأنه يكتب لهما في ذلك أجر عظيم؛ فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : من دعا إلى هدى كان له مثل أجور من تبعه من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيئًا وقال : من دل على خير فله مثل أجر فاعله .
لا شك أن هذه أيضًا من الميزات العظيمة التي وفق الله تعالى أهل هذه البلدة بها، وفقهم بأن كان عندهم هذان الرجلان، وكذلك أيضًا من يساعدهما ويعاونهما من الإخوة القائمين في مركز الدعوة، وكذلك على جماعة تحفيظ القرآن.