تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. logo اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
shape
درس الفجر - القواعد الأربعة
5932 مشاهدة print word pdf
line-top
القاعدة الأولى: الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مُقِرُّون بتوحيد الربوبية


القاعدة الأولى: أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مُقِرُّون بأن الله تعالى هو الخالق الرازق المدبر، وأن ذلك لم يدخلهم في الإسلام؛ والدليل قوله تعالى: قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمْ مَنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ .


هذه هي القاعدة الأولى؛ وذلك لأن القبوريين يدَّعون أن معنى لا إله إلا الله: لا خالق إلا الله، فيقولون: الإله هو الخالق، الإله هو الذي يقدر على الاختراع. هكذا يقول القبوريون، وهذا غير صحيح؛ لو كان كذلك ما خالفوا فيه، المشركون الأولون لما قال: لهم قولوا لا إله إلا الله امتنعوا، قال الله تعالى: إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ .
فيمتنعون من قول لا إله إلا الله، ويسمون معبوداتهم آلهة، والإله عندهم هو الذي تألهه القلوب، أي تحبه وتعظمه وتجله وتحترمه، وتخضع له وتخشع له وتتواضع بين يديه، هذا هو الإله، وليس الإله الخالق، فإنهم يعرفون أن الخالق هو الله وحده، المشركون الأولون -مشركو العرب وغيرهم- كلهم يعرفون أن الخالق هو الله وحده، ولا ينسبون لغيره شيئا من الخلق، الخلق لله وحده، يعترفون بذلك، ولا ينسبون لمخلوق أية شيء من التصرف، فهكذا كان شركهم.
أما الخلق والرزق فإنهم يعترفون بأنه من الله، يعترفون ويقرون بأن الله هو الذي خلقهم، قال الله تعالى: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ من الذي خلقكم؟ الله، الله هو الذي خلقنا، من الذي خلق السماوات وخلق الأرضين؟ يعترفون بأنه هو الله، قال تعالى: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فهم يعترفون بأن الله هو الذي خلق السماوات والأرض.
وهكذا يعترفون بأنه الذي يدبر الأمور في هذه الآية: قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ من الذي ينزل المطر؟ من الذي يرسل السحب؟ من الذي يرسل الرياح فتثير سحابا؟ يقولون: هو الله. من الذي ينبت النبات؟ من الذي خلق هذه الأرض وجعلها قابلة للنبات -قابلة لأن تنبت-؟ يعترفون بأنه هو الله. يقول: قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أي من الذي يرزقكم هذا الرزق؟ أَمْ مَنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ من الذي خلقكم وخلق السمع والبصر في كل هذه المخلوقات؟ يعترفون بأنه هو الله، لو اجتمع الخلق كلهم على أن يخلقوا عينا مثل هذه العين التي في أصغر المخلوقات -التي مثلا في البعوضة ونحوها، أو في العصفور وما أشبهه؛ لا يقدرون على أن يخلقوا هذه العين بطبقاتها وببصرها وبما فيها.
كذلك أيضا هذا السمع الذي جعله الله تعالى في الإنسان، بل وفي الحيوانات تسمع؛ يعني الوحوش والطيور وما أشبهها جعلها الله سميعة تسمع هذه الأصوات، هل أحد يقدر على أن يخلق مثل هذه الحاسة التي تدرك الأصوات؟
من الذي يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي؟ يعترفون بأنه هو الله، الله تعالى هو الذي يخرج النبات من الأرض، النبات الذي هو حي؛ يعني يتنامى من الأرض الميتة، كما في قول الله تعالى: فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا يخرج هذا النبات الحي من هذه الأرض الميتة.
وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ أي: هذا الثمر كأنه ميت؛ لأنه لا يتنامى، يخرجه من هذا الشجر الحي، وكذلك يخرج كل حي من ميت، مثَّل بعضهم بإخراج البيض -الذي هو ميت- من الطائر، وإخراج الأفراخ -التي هي حية- من هذا البيض الذي هو ميت وما أشبه ذلك، يعترفون بأن هذا هو الله وحده.
من الذي يدبر الأمر، الذي يدبر هذه الأمور؟ من الذي يرسل الرياح، وينشئ السحاب، ويسير الشمس والقمر، ويسير النجوم والأفلاك ويدبرها، ويسهل لكل رزقه؟
الحاصل أن المشركين يعترفون بأن هذا لله وحده: فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ والآيات كثيرة تدل على أن المشركين الأولين يعترفون لله بأنه هو ربهم وهو خالقهم، ومع ذلك سماهم الله تعالى مشركين، فهذه هي القاعدة الأولى.

line-bottom