تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. logo الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
shape
كلمة للمعلمين وطلاب التحفيظ
6803 مشاهدة print word pdf
line-top
تعاهد القرآن

كذلك أوصيكم بقراءة القرآن, أوصيكم بتلاوته كما أمرنا الله تعالى في قوله: اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ تلاوته: قراءته, وتدبره, واتباع ما جاء فيه, وذلك لأنه الكتاب الذي أنزله الله على قلب نبينا -صلى الله عليه وسلم- قال تعالى: وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ولأنه الذي شرفت به هذه الأمة؛ حيث جعله الله شرفها وميزتها ودينها, فإذا اجتهد العباد في حفظه وتلاوته وتدبره واجتهدوا في تطبيقه والعمل به؛ كانوا بذلك من أهله.
وفي الدعاء المأثور نقول: اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، فحملة القرآن والعاملون به أهل الله تعالى وخاصته, الذين اختصهم بهذه الميزة, فنحافظ عليه, من لم يقدر على حفظه يستطيع قراءته من المصحف, ومن حفظه يستطيع قراءته من حفظه, كل ذلك -والحمد لله- مما يثاب عليه العبد, ولا شك أن حفظه ميزة لمن يحفظه.
كان الصحابة -رضي الله عنهم- يفضلون حافظ القرآن, إذا حفظ أحدهم سورة البقرة وسورة آل عمران جلَّ في أعينهم, يعني: كان له قدر، وكان له فضل في أعينهم، يعرفون أنه حمل ما قد يشق أو يعجز عنه غيره فليحافظ عليه من وفقه الله تعالى, ذلك لأن الإنسان عنده فراغ, وعنده وقت طويل؛ فلا بد أنه يشغل وقته في حفظ ما تيسر من القرآن.
كذلك نتواصى أيضا بتكرار القرآن, وبتلاوته مهما كان الوقت, كان كثير من السلف -رحمهم الله- يقومون بالقرآن في الليل, ويختمونه في قيام الليل في كل سبعة أيام, وذلك لأن الله سهل عليهم قراءته ويسرها، قال تعالى: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ذكروا أنهم يقرءونه، في كل ليلة يقرءون نحو سُبع القرآن، في الليلة الأولى يقرءون سورة البقرة وآل عمران والنساء في قيام الليل, والليلة الثانية يقرءون من سورة المائدة إلى آخر التوبة, والليلة الثالثة من أول يونس إلى آخر النحل, والليلة الرابعة من أول الإسراء إلى آخر الفرقان, والليلة الخامسة من أول الشعراء إلى آخر يس, والليلة السادسة من أول الصافات إلى آخر الحجرات, والليلة السابعة من أول ق إلى آخر القرآن, يقرؤه أحدهم في عشر ركعات, ثم الوتر, أو في عشرين ركعة, وهذا دليل على اهتمامهم بالقرآن, فنتواصى بقراءته, والاهتمام به؛ حتى نكون من العاملين به, والمجتهدين في حفظه.
وإذا رزقك الله تعالى حفظه, أو حفظ ما تيسر منه فنوصيك بتكراره, وتعاهده؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- تعاهدوا هذا القرآن، والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل في عقلها يعني: أن الذي يحفظه ثم يغفل عنه يذهب وينساه بسرعة, بخلاف ما إذا تعاهده, وكرره فإن الله يرزقه بثباته واستقراره في ذاكرته.

line-bottom