لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. logo الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف
shape
محاضرة عن القرآن والسنة
8700 مشاهدة print word pdf
line-top
شرف من يحمل القرآن وفضله


وبين النبي -صلى الله عليه وسلم- شرف من يحمله وفضله ؛ فأولا أمر بتقديم أكثرهم قرآنا في الصلاة في قوله: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله -تعالى- وذلك يحث كل مؤمن على أن يكون حقا من الذين يعملون به، يعمل به حيث إنه إذا تلاه وحفظه عمل به، كذلك ورد أيضا أنه كان لما دفن بعض الصحابة في قبور شهداء أحد كان يقدم أكثرهم حملا للقرآن أكثرهم أخذا له؛ فلذلك كانوا يتنافسون في كثرة حمل القرآن يتنافسون في التعلم تعلم القرآن وحفظه، يحرصون على أن يحفظوا منه ما يقدرون لم يكن بعد هناك مصاحف مكتوبة بعضهم يكتبه في ورقات إن وجدت، وبعضهم يكتبه في خرق، وبعضهم يقتصر على حفظه بمجرد سماعه، الذين رزقهم الله -تعالى- الحفظ.

line-bottom