إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. logo إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير
shape
محاضرة في وادي ثرجوم
4604 مشاهدة print word pdf
line-top
المراد بالجهل

وأما الجهل فإنه تصور الشيء على خلاف ما هو عليه.
قد يطلق الجهل على فوات العلم، فيقال: جاهل بالشيء. يعني: لم يسمع به، الجاهل بالقرآن هو الذي لم يسمع به ولم يعرف منه شيئا، والجاهل بالصلاة هو الذي لم يعرف كيفيتها.
الجاهل بالزكاة ونحوها لم يعرف أنصبتها ولا ما تجب فيه.
الجاهل بالجنائز هو الذي لا يعرف كيفية تجهيز الجنائز.
يقال: هذا جاهل بهذا الشيء، وقد يطلق على من يتصور الشيء، يتصور مثلاً كيفية التجهيز وما يدخل فيه، فيقول: هذا الذي أعرفه وأظنه، فيقال: هذا جهل.

line-bottom