تفاسير سور من القرآن
تفاسير سور من القرآن
...............................................................................
رسم> وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ قرآن> رسم> قد تكلمنا فيما مضى مرارا على الحروف المقطعة في أوائل السور. ذكرنا كلام العلماء فيها، وسنلم هنا ببعض قليل منه. روي عن ابن عباس اسم> وغيره أن قوله: رسم> المص قرآن> رسم> أنا الله أفصل. كما روي عنه: أنا الله أعلم في رسم> الم قرآن> رسم> .
وروي عن جماعة أن الألف واللام والميم والصاد: أنها من أول اسمه المصور؛ لأن اسمه المصور تحته غرائب وعجائب تبهر العقول. إذا رأيتم الناس يوم جمرة العقبة اسم> مجتمعة من أقطار الدنيا -وجدتموها على صبة واحدة فالأنف هاهنا، والعينان هاهنا، والفم هاهنا على نمط وأسلوب واحد مع أنه لم تشتبه صورة رجل بصورة رجل حتى لا يفرق بينهما، ولا صورة امرأة بصورة امرأة.
فكل منهم له صورة يطبع عليها، سابق علم الله بها، منفذ في تصويره بها، وهذا مما يدل على كمال وعظمة خالق السماوات والأرض. ولكن تفسير الحروف المقطعة بأنها تدل على حروف من أسماء الله.
هذا التفسير وإن قال به بعض أهل العلم، وإن كان له أصل في الجملة في اللغة العربية؛ لأن من أساليبها وضع الحرف مرادا به كلمة كما قال الراجز:
ومنه قول الآخر:
لكن هذا التفسير لم يقم عليه دليل، ولا يجب الرجوع إليه، وقد يفتح باب هذا التفسير للباطنية الزنادقة؛ حيث يفسرون الكلام برموز وألغاز غير مرادة .
وقال بعض العلماء: إن معنى قوله رسم> المص قرآن> رسم> أنه اسم لهذه السورة، بعضهم يقول: اسم من أسماء الله، وبعضهم يقول: هو من المتشابه الذي استأثر الله بعلمه.
وأظهر الأقوال التي دل عليها استقراء القرآن -أن الحروف المقطعة أظهر أقوال العلماء فيها -مع كثرتها وانتشارها- أظهرها قول واحد؛ لأنه دل عليه استقراء القرآن في الجملة، وما دل عليه استقراء القرآن فهو أقرب من غيره.
والقول الذي دل عليه استقراء القرآن هو قول بعض العلماء: إن المراد بالحروف المقطعة في أوائل السور إظهار إعجاز القرآن، فكأن الله يقول للبشر ألف لام ميم صاد هذه حروف من الحروف المتداولة بين أيديكم، تركبون منها كلامكم.
فلو كان هذا الكلام من عند غير الله، وهو مؤلف من حروفكم المتداولة بين أيديكم لكنتم تقدرون على تأليف مثله، فلما عجزتم عن تأليف مثله، وهو من الحروف المعروفة لديكم مركب منها عرفنا بذلك أنه تنزيل من حكيم حميد لا من البشر.
ووجه الاستقراء الذي دل على هذا القول -أن الله في جميع القرآن، في جميع السور المبدوءة بحروف مقطعة لم تذكر منها سورة واحدة إلا وجاء بعدها التنويه بشأن القرآن والرفع من شأنه؛ فدل هذا على هذا، ولم يخل من هذا في سائر القرآن إلا سورتان سورة مريم وسورة القلم.
أما غير ذلك فلا تذكر الحروف المقطعة إلا ذكر بعدها التنويه بشأن القرآن والرفع من أمره. قال في البقرة: رسم> الم قرآن> رسم> فأتبعه بقوله: رسم> ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ قرآن> رسم> وقال في آل عمران: رسم> الم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ قرآن> رسم> وأتبعه بقوله: رسم> نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ قرآن> رسم> الآية.
وقال هنا في الأعراف: رسم> المص قرآن> رسم> ثم أتبعه بقوله: رسم> كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ قرآن> رسم> وقال في سورة يونس: رسم> الر قرآن> رسم> ثم أتبعه بقوله: رسم> تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ قرآن> رسم> وقال في سورة يوسف: رسم> الر قرآن> رسم> ثم قال: رسم> تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ قرآن> رسم> الآية.
وقال في الرعد: رسم> المر قرآن> رسم> ثم قال: رسم> تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ قرآن> رسم> الآية. وقال في سورة الخليل: رسم> الر قرآن> رسم> ثم قال: رسم> كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ قرآن> رسم> وقال في سورة الحجر رسم> الر قرآن> رسم> ثم قال: رسم> تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ قرآن> رسم> .
وهكذا في سائر القرآن إلا في سورة مريم والقلم؛ حيث أتبع الحروف المقطعة في سورة مريم في قوله: رسم> كهيعص قرآن> رسم> بقوله: رسم> ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا قرآن> رسم> وقال في القلم: رسم> ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ قرآن> رسم> مع أن هذه يحتمل أن المراد بما يسطرون هو هذا القرآن العظيم؛ لأنه أعظم ما يسطر فيكون في مريم فقط .
مسألة>