جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة
تفاسير سور من القرآن
71932 مشاهدة
معنى قوله تعالى: يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا

...............................................................................


يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا الأليم معناه الموجع الذي يجد صاحبه شدة ألمه ووجعه، والتحقيق هو ما قدمناه مرارا أن الأليم بمعنى المؤلم، وأن الفعيل يأتي في لغة العرب بمعنى المفعل. فما ذكره بعضهم عن الأصمعي من أن الفعيل لا يكون بمعنى المفعل.
وعليه أراد بعضهم أن يفسر الأليم بأنه يؤلم به، أو يحصل بسببه ألم، وكله خلاف التحقيق. والتحقيق أن من أساليب اللغة العربية إطلاقهم الفعيل وإرادة المفعل، وهذا معروف في كلامهم، ومنه: بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ ؛ أي مبدعهما، إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ ؛ أي منذر لكم.
ونظيره من كلام العرب قول غيلان بن عقبة المعروف بذي الرمة:
ويرفع من صـدور الشمــردلات
يصـك وجوههـا ...... أليــم
أي مؤلم.
وقول عمرو بن معدي كرب الزبيدي
أمن ريحانة الــداء السميـــع
تؤرقـني وأصحــابـي هجـــوع
وقوله: الداء السميع يعني الداء المسمع.
وقول عمرو بن معدي كرب أيضا :
وخيل قد دنفــت لهــا بخيـــل
تحيـة بينهم ضــرب وجيـــع
أي موجع، وهذا هو الصحيح .