فتاوى في الطهارة الشرعية وموجباتها
الفصل الخامس الاقتصاد في الغسل والنهي عن الإسراف والوسوسة
ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- توضأ مرة مرة وتوضأ مرتين مرتين وتوضأ ثلاثا ؛ أي غسل كل عضو ثلاث غسلات، وفي حديث عمرو بن شعيب اسم> أنه قال: رسم> هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم متن_ح> رسم> رواه أحمد اسم> وأهل السنن وصححه ابن خزيمة اسم> حديث> وهو يدل على أن من تجاوز الثلاث غسلات فقد اعتدى في الطهور وظلم، وروى أبو داود اسم> وابن ماجه اسم> عن عبد الله بن مغفل اسم> أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: رسم> سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء متن_ح> رسم> وإن فاعله مسيء وظالم.
وقال ابن المبارك اسم> لا آمن إذا زاد في الوضوء على الثلاث أن يأثم. وقال أحمد اسم> وإسحاق اسم> لا يزيد على الثلاث إلا رجل مبتلى. وفي الصحيحين عن أنس اسم> رسم> أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد متن_ح> رسم> ولمسلم اسم> عن سفينة اسم> نحوه، قال في النيل والحديث يدل على كراهة الإسراف في الماء للغسل والوضوء رأس> واستحباب الاقتصاد، وقد أجمع العلماء على النهي عن الإسراف في الماء، ولو كان على شاطئ النهر، وبعض الشافعية قال: إنه حرام. وروى مسلم اسم> عن عائشة اسم> أنها كانت تغتسل هي والنبي -صلى الله عليه وسلم- من إناء واحد يسع ثلاثة أمداد أو قريبا من ذلك.
قال الشوكاني اسم> في النيل القدر المجزئ في الغسل ما يحصل به تعميم البدن على الوجه المعتبر، وسواء كان صاعا أو أقل أو أكثر، ما لم يبلغ في النقصان إلي مقدار لا يسمى مستعمله مغتسلا، أو إلى مقدار في الزيادة يدخل فاعله في حد الإسراف، وهكذا في الوضوء القدر المجزئ منه ما يحصل به غسل الأعضاء، سواء كان مدا أو أقل أو أكثر، ما لم يبلغ في الزيادة إلى حد السرف، أو النقصان إلى حد لا يحصل به الواجب.
وقد أخرج ابن ماجه اسم> من حديث عبد الله بن عمرو اسم> أن النبي -صلى الله عليه وسلم- مر بسعد اسم> وهو يتوضأ فقال: رسم> ما هذا السرف؟ فقال: أفي الو ضوء إسراف؟ قال: نعم وإن كنت على نهر جارٍ متن_ح> رسم> وفي إسناده ابن لهيعة اسم>
وروى ابن عدي اسم> من حديث ابن عباس اسم> مرفوعا: رسم> كان يتعوذ بالله من وسوسة الوضوء رسم> لكن إسناده ضعيف، وروى الترمذي اسم> وابن ماجه اسم> عن أبي بن كعب اسم> قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رسم> إن للوضوء شيطانا يقال له الولهان، فاتقوا وسواس الماء متن_ح> رسم> قال الترمذي اسم> ليس إسناده بالقوي عند أهل الحديث.
وروى ابن ماجه اسم> عن ابن عمر اسم> قال: رأى رسول -صلى الله عليه وسلم- رجلا يتوضأ فقال: رسم> لا تسرف لا تسرف متن_ح> رسم> وغير ذلك من الأدلة.
ثم إن الإسراف يكون بتكرار الغسل أكثر من ثلاث غسلات، ويكون بكثرة صب الماء على البدن في الاغتسال، وكذلك يكون بفتح صباب الماء أو الرشاش بحيث يصب بقوة ماء كثيرا، حتى ليستغرق غسل العضو الواحد أكثر من الصاع الذي يكفي للغسل؛ وذلك لعدم الاهتمام بكثرة صب الماء، لكثرته وتوفره، مع العلم أن الماء له أهميته ومكانته، فهو مادة الحياة للحيوان والنبات، كما قال -تعالى- رسم> وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ قرآن> رسم> ؛ فيجب الاقتصاد في صبه بحيث يغترف قليلا قليلا، أو يفتح الصباب يسيرا ثم يغلقه بعد غسل كل عضو، حتى يبدأ في غسل الثاني، وهكذا في الاغتسال، إذا كان تحت الرشاش فتحه قليلا ثم يغلقه عند التدليك، ثم يفتحه قليلا عند التنظف، حتى لا يسرف في صب الماء.
أما إن كان الحامل على الإسراف هو الوسوسة فإنا ننصح من يقع له ذلك أن يستعيذ من الشيطان، وأن يطرح التشكك والأوهام، حيث إن الشيطان يخيل إلى أهل الوسوسة بأن الوضوء ناقص، أو أن العضو لم يتبلغ، أو أن الأعضاء قبله قد نشفت، ونحو ذلك مما يحمله على تكرار الغسل، بحيث يبقى بعضهم ساعة أو نصف ساعة، وهو يدلك أعضاءه، وكلما غسل عضوا رجع إلى ما قبله، وقد يصب الماء على القدم مثلا، ويظن أن الماء يزول منه دون أن يبتل به، وقد يحكه بأظفاره حتى يكشط الجلد، أو يخرج الدم.
ولا شك أن هذا من وسوسة الشيطان، لأجل أن يستثقل الطهارة كل وقت مما يحمله على ترك الصلاة؛ لما قبلها من المشقة في رفع الحدث، كما حصل ذلك لكثير من الذين ابتلوا هذه الوسوسة من رجال أو نساء فيتركون الصلاة، أو يؤخرونها عن وقتها، أو يفوتون جماعتهـا، وكان عليهم أن يتذكروا أن هذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، و أن يفعلوا كغيرهم من إخوانهم وأهليهم الذين لا يتكلفون في أمر الطهارة، بل يتوضأ أحدهم في دقيقة أو نحوها، وأن لا يلتفتوا إلى التوهمات التي تعرض لهم، فإن الله -تعالى- جعل الماء طهورا، ومن طبيعته أنه يسيل على الأعضاء فتشربه وتبتل به، ويحصل بذلك التبليغ والإسباغ المطلوب دون تكلف، وأن النية في رفع الحدث موجودة عند كل عاقل يقصد التوضؤ، والله المستعان.
مسألة>