فوائد من شرح منار السبيل الجزء الثاني
عند الموت
359\163 قال شيخنا -حفظه الله تعالى-
الجنائز من جنز، أي: رفع.
قال شيخنا -حفظه الله تعالى-
هاذم: روى بالدال وهو الماحي؛ لأنه يمحوها، وروى بالذال وهو أشهر؛ لأنه يكدر اللذات وينغصها.
وقال أيضا -حفظه الله-
وليس في البخاري اسم> بل هو في الترمذي اسم>
فائـدة:
بعض المتأخرين -أو المتقدمين- أخروا كتاب الجنائز، وبعضهم قدَّموه، ولا مُشَاحَّة في الاصطلاح.
360\163 ( ويكره الأنين وتمني الموت رأس> ).
قال شيخنا -حفظه الله تعالى-
وكره تمني الموت؛ لأن الإنسان لا يدري ما يلاقي بعد الموت، فلعل ما بعد الموت أشد عليه من الحياة، هذا سبب، والسبب الثاني: أن المرض أو فترة المرض تكفر السيئات وتضاعف الحسنات.
وسبب ثالث: أنه قد يشفى من المرض فيتوب من ذنبه، وتكون حياته خيرا له.
قال شيخنا -حفظه الله تعالى-
وكما حكى الله عن مريم اسم> رسم> يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا قرآن> رسم> .
قال شيخنا -حفظه الله تعالى-
والحكمة في طلب الموت في وقت الفتنة؛ لأنه يُخشى أن يقهر على النطق بكلمة الكفر، أو أنه يتغير بسبب الاضطهاد، والكفر يطلق على الفتنة. قال -تعالى- رسم> ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا قرآن> رسم> وقال -تعالى- رسم> وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ قرآن> رسم> .
قال شيخنا -حفظه الله تعالى-
والحكمة في عدم الإضجار في ذكره، أنه إذا ضجر قال الشهادة مُكرها، وإذا قالها برفق دخل في حديث: رسم> مستيقنا بها متن_ح> رسم> .
قال شيخنا -حفظه الله-
وإذا كان المريض كافرا فيلقن الشهادة؛ رجاء أن يختم له بخاتمة خير.
قال شيخنا -حفظه الله تعالى-
وسبب تخصيص يس ما فيهما من البشارة: رسم> قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قرآن> رسم> الآية.
ولما فيها من وصف الجنة ونعيمها، فإذا سمع المريض ذلك قَوِيَ قلبه.
قال شيخنا -حفظه الله ورعاه-
أما من قال في حديث: رسم> اقرءوا يس على موتاكم متن_ح> رسم> أن المراد القراءة بعد خروج الروح، فيقال لهم: إن المراد: اقرءوا ذلك حالة احتضار المريض. ودليل ذلك حديث: رسم> لقنوا موتاكم لا إله إلا الله متن_ح> رسم> أي: لقنوا مرضاكم.
فائـدة:
إذا مرض الإنسان، فهل الأفضل أن يتوكل أو يتعالج رأس> ؟
الصحيح:
أن العلاج مباح، وتركه مع التوكل أفضل، لكن إن كان يخشى أن يتأسف ويقول: لو أني ... فالأفضل له في هذه الحالة هو العلاج.
قال شيخنا -حفظه الله آمين-
وأنكر ذلك سعيد بن المسيب اسم> وقال: ألست متوجها بقلبي: رسم> فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ قرآن> رسم> لكن الكثير من العلماء على أن الميت يُوَجَّه إلى القبلة رأس>
قال شيخنا -حفظه الله-
مع سعة المكان، وإلا فعلى ظهره.
فائـدة:
وإذا مات يُسَنُّ تغميض عينيه رأس>