تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. logo إذا كان عقل المريض معه وفهمه وإدراكه فإن الأوامر والأحكام الشرعية تنطبق عليه، ويكلف بالصلاة والصوم والطهارة ونحوها بحسب القدرة، ويجوز مساعدته على الطهارة إن قدر على غسل أعضائه، فإن عجز عن استعمال الماء في أعضائه وشق غسلها عليه عدل إلى التيمم، فإن عجز فإن المرافق يقوم بذلك بأن يضرب التراب فيمسح وجهه وكفيه مع النية. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.
shape
لقاء إدارة التعليم
6604 مشاهدة print word pdf
line-top
مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم.
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. إنه ليوم يتشرف فيه كل منتسب لهذا الصرح التعليمي التربوي في هذه المحافظة، وإنه مع إشراقة عام دراسي جديد لنتشرف في لقاء من لقاءات العلم ومع فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين وهو الذي نعرفه من علمائنا، ومفتينا، فجزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء، وفي هذا اللقاء التربوي مع معلمي المحافظة يتفضل فضيلته بإلقاء ذلك اللقاء، وسوف -بمشيئة الله- توزع بعض الأسئلة، وتطرح على فضيلته بعد انتهاء هذا اللقاء، فليتفضل مشكورا مأجورا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
بين يديَّ نخبة من حملة العلم، ومن حملة الشريعة من العلماء الذين نحسبهم -والله حسيبهم- تعلموا لوجه الله تعالى، وعملوا بما علمهم الله تعالى، وقاموا بما يلزمهم نحو العلم، ونحو العمل، ولا شك أن هذا شرف لهم، وأنه فضيلة لكل من حمَّله الله العلم الشرعي الذي هو ميراث الأنبياء؛ فإن الأنبياء لم يورثوا دينارا، ولا درهما، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر .

line-bottom