شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه
الإسلام والإيمان والإحسان
6144 مشاهدة
التوحيد الذي جحده المشركون

فنعرف أركان الإسلام، أركان الإسلام خمسة يعرفها طلاب المرحلة الابتدائية، ويعرفها الخاصة والعامة، ولكن الشأن في تطبيقها، نقول: الركن الأول الشهادتان، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، كثيرون الذين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله، ولكن قليل الذين يعملون بها والذين يطبقونها، فالمشركون الأولون يعرفون أن لا إله إلا الله تحرم أن يتخذ مع الله آلهة أخرى، أن من قال: لا إله إلا الله أبطل الإلهية لغير الله، فلأجل ذلك امتنعوا عن قولها.
قال الله تعالى: إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ فأخبر بأن هكذا أنهم يستكبرون عن قول لا إله إلا الله؛ لأنهم يعرفون أنهم إذا قالوها أبطلوا إلهية غير الله من المألوهات في زماننا يقولها كثير، ولكن يبطلونها حيث يجعلون مع الله آلهة أخرى، ولكنهم لا يسمونها آلهة، بل يسمونهم سادةً أو شهداء أو أولياء أو صالحين أو أنبياء، ويقولون: إن لهم شفاعة فنحن نطلبهم وهم يطلبون لنا من الله، فيشركون ويعتقدون أن هذا الشرك ليس بشرك، وإنما يسمونه توسلا واستشفاعًا وتقربا وتبركا وما أشبه ذلك.
فهؤلاء ما تنفعهم لا إله إلا الله حتى يعرفوا معناها، معنى لا إله إلا الله لا معبود بحق إلا الله، أي: العبادة كلها حق الله فلا أحد يستحق العبادة إلا الله.
الله تعالى هو الإله، الإله: هو الذي تألهه القلوب محبة وخوفا ورجاء وتوكلا وتذللًا وخضوعًا وخشوعًا وعبادةً بكل أنواع العبادة هذا هو حقيقة الإله فمعناه لا إله لنا نألهه ونعظمه ونجله إلا أنت يا رب إلا الله ربنا وخالقنا، هو إلهنا لا نتخذ معه آلهة أخرى فالآلهة التي من المخلوقات كلها آلهة إلاهيتها باطلة فمن قال لا إله إلا الله لزم أن يأله ربه وأن يعبده وحده، وأن يصد بقلبه عما سوى الله وأن لا يكون في قلبه ما يزاحم محبة الله تكون محبته الحقيقية الصفية كلها لله، وكذلك جميع أنواع العبادة تكون كلها لله، فهذا هو الذي حقق لا إله إلا الله.