إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه logo من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه الاعمى إذا أراد الصلاة فعليه أن يتحرى القبلة باللمس للحيطان إذا كان صاحب البيت، وإلا فعليه أن يسأل من حضر عنده، فإن لم يكن عنده من يسأله تحرى وصلى بالاجتهاد الغالب على ظنه، ولا إعادة عليه، كالبصير إذا اجتهد في السفر ثم تبين له خطأ اجتهاده فلا إعادة عليه. شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة
shape
محاضرة بعنوان المسلم بين عام مضى وعام حل
9042 مشاهدة print word pdf
line-top
الحكمة من تعاقب الليل والنهار

أولا: الحكمة في جعل هذا الليل والنهار ومرورهما على هذا المقدار ذكرها الله تعالى في عدة آيات، فقال تعالى: هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ .
فأخبر بأنه من حكمته جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً يعني: مضيئة ويكون وقتها وقت طلوعها نهارًا يتقلب فيه العباد في حوائجهم وأعمالهم، وجعل القمر نورا يضيء أيضا في الليالي المظلمة عند الحاجة إليه.
وقد جرى القمر منازل ينزل كل ليلة في منزلة، إلى أن تنتهي منازله لماذا؟ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ فأخبرنا بأننا لنا منفعة ومصلحة بمرور هذا اليوم وهذا الليل؛ حتى نعرف عدد السنين وعدد الحساب.
وهكذا يقول تعالى في آية أخرى: وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا فآية الليل هي القمر، محا الله ضوءه ولم يكن كضوء الشمس، فجعله ممحوا يعني: فيه هذا المحو، وجعل نوره مكتسبا ممدا من ضوء الشمس.
وكذلك: جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً ؛ مضيئة. الحكمة في ذلك وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ولا شك أن لكم مصلحة في معرفة السنين والحساب بآياتها الظاهرة الواضحة؛ فالشمس يُعرف بها مقدار الليل والنهار. مرور الشمس وطلوعها وغروبها يعرف به عدد الأيام، وكذلك يعرف به أيام الأسابيع التي تمر. نعرف مدة الأسبوع بالشمس. وكذلك الليل والنهار نعرفه بالشمس.
وأما القمر فنعرف به عدد السنين وعدد الأشهر؛ لكونه آية ظاهرة؛ جعلها الله علامة يعرف به انقضاء الشهر، وبالأشهر تعرف السنوات؛ ولذلك يقول تعالى: وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا أخبر بأنه: جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً يعني: يأتي هذا بعد هذا. كلما انقضى ليل جاء بعده نهار وهكذا.

line-bottom