إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. logo تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية.
shape
محاضرة بعنوان من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
16295 مشاهدة print word pdf
line-top
فضل مجاهدة النفس

لا شك أن مجاهدة النفس قد تعتبر جهادا كبيرا، كما ورد أن أقوى الجهاد جهاد النفس، فمثلا نفس الإنسان تنازعه إلى فعل الحرام؛ سيما إذا رأى المحرمات منتشرة أو رأى وسائلها فإن نفسه تنازعه، سيما إذا كان شابا ،وكان عنده قوة وعنده فراغ، وهناك دوافع كثيرة؛ فإنه بلا شك تندفع نفسه إلى فعل الفاحشة.
إذا شاهد النساء مثلا متكشفات، أو شاهد صور النساء في الصحف وفي المجلات متبرجات، أو شاهد صورهن أيضا في الأفلام أو في الأجهزة التي تبث الشرور بواسطة قنوات فضائية والدشوش ونحوها؛ لا شك أنه إذا شاهد هذه المنكرات والدوافع اندفعت نفسه إلى فعل الفاحشة؛ إلى الوطء بأية وسيلة، فإذا جاهد نفسه وقوي عليها فإن ربه سبحانه يثيبه على هذه المدافعة، لأنه يمسك زمام نفسه ويقهرها، ويقوى على مقاومتها؛ فيعطيه الله أجرا على هذه المجاهدة، فلذلك إذا وضعها في حرام يعني زنا كان عليه وزر، وإذا وضعها في حلال كان له أجر، إذا وضعها في حرام كان عليه وزر، وإذا فطم نفسه عن الحرام كان له أجر.
كذلك أيضا حرم الله تعالى الغناء، وأمر باستماع القرآن، فالذين يستمعون القرآن ويتلذذون بسماعه لهم أجر، والذين يستمعون الغناء ويتلذذون بسماعه عليهم وزر، والذين تندفع أنفسهم إلى سماع الغناء واللهو والسهو ونحوهم، وتحب نفوسهم ذلك وتتمناه؛ فإذا جاهدوا أنفسهم وقدروا على قمعها كان لهم أجر على هذا الأمر، الذي هو جهاد الأنفس؛ النفس إذا أقمعت تاقت، فإن النفس كالطفل، يقولون إنها: فإن أقمعت تاقت وإلا تسلت:
وما النفس إلا حيث يجعلها الفـتى
فـإن أقمعـت تـاقت وإلا تسـلت
فإذا قطع طمع نفسه عن هذا السماع، وقال إن هذا مما حرمه الله، فكيف مع ذلك أقدم على فعل شيء محرم. فإن الله تعالى يثيبه على هذا الفعل الذي هو حماية نفسه.
ونجمل بقية المحرمات لأنها ظاهرة فنقول: يثاب الإنسان على ترك النظر في الأفلام الخليعة، ويثاب على ترك شرب المسكرات، وعلى ترك شرب الخمور ونحوها؛ يثيبه الله على ترك شرب الدخان، يثيبه على ترك الغيبة والنميمة، يثيبه على ترك السخرية والاستهزاء؛ إذا ترك ذلك احتسابا وخوفا من العذاب، كذلك يثيبه على ترك اللهو واللعب، وعلى ترك قتال المسلمين وإيذائهم، إذا ترك ذلك كله خوفا من عذاب الله تعالى ورجاء لثوابه؛ فننتبه لهذه الوصية؛ التي هي الوصية بكثرة عبادة الله عز وجل، والإتيان بما يستطيعه.

line-bottom