إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة
محاضرة بعنوان شكر النعم (2)
12523 مشاهدة
نعم الله تعالى وعظمها

أيها الإخوة: نغتبط جميعا ونفرح بفضل الله وبرحمته، قال الله تعالى: قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ يفرح المؤمن؛ ولكن ليس فرح أشر وبطر، وليس فرح كبرياء وإعجاب؛ ولكن فرح سرور، وفرح اغتباط بما أنعم الله تعالى عليه، وبما هداه له، وبما وفقه.
أولا: أنعم الله علينا أن هدانا للإسلام وما أكثر الذين حرموا من هذه الهداية؛ الذين أشركوا بالله، والذين تهودوا أو تنصروا، والذين اختاروا أديانا باطلة: هذا بوذي، وهذا نصيري‌ ، وهذا درزي، وهذا هندوسي، وهذا شيوعي؛ أديانا يعتقدونها دينا وهي لا شيء.
إذا نظرنا في دين الإسلام الذي هو دين العقل، ودين الفطرة، ودين الشريعة، ودين الصلاح؛ نحمد ربنا أن هدانا له، فلم يجعلنا من أهل الأديان الباطلة.