إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة logo    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. تعبير الرؤيا يرجع فيه إلى معرفة أشياء تختص بالرائي وما يتصل به، وكذا معرفة القرائن والأحوال، ومعرفة معاني الكلمات وما يتصل بها لغة وشرعا وما يعبر به عنها، وهذه الأمور ونحوها يختص بها بعض الناس لانشغالهم بمعرفتها وما يدور حولها، فعلى هذا لا يجوز لكل أحد أن يعبر الرؤى، فقد يفهم فهما بعيدا، وقد يأخذ التعبير من اللفظ لا من المعنى فيخطئ في ذلك. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
shape
محاضرة بعنوان شكر النعم (2)
14685 مشاهدة print word pdf
line-top
استخدام الأبدان في طاعة الله تعالى

كذلك أيضا من شكر نعم الله: استعمال هذه الأبدان فيما خلقت له ألا وهو: عبادة الله -سبحانه وتعالى- بكل أنواع العبادة، فإن الواجب علينا أن ندعو الله تعالى، ولا ندعو غيره، بل هو الذي أمرنا بدعائه بقوله: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ كذلك أيضا نستعين به في حالاتنا ونعرف أنه إذا لم يساعدنا، ولم يمدنا بعونه؛ فإننا نعجز عن أن نؤدي عبادته وحده، كذلك أيضا نعتمد عليه، ونتوكل عليه وحده في كل أمورنا، ونعلم أن من توكل على الله فهو حسبه، من توكل عليه كفاه.
وكذلك أيضا نستعيذ به من الشرور؛ لأنه هو ملجأ العباد، وهو الذي ينصرهم ويحميهم من كل شر يحيط بهم؛ وذلك لأن الشرور والأضرار محدقة بالإنسان؛ حيث إنه قد سلطت عليه الأعداء من كل جانب، فإذا لم يحمه ربه ويحفظه؛ اختطفته الأعداء، وأغوته، وأغرقته، فإذا استعان بالله واستعاذ به؛ حفظه وحماه؛ ولأجل ذلك أمرنا بأن نستعيذ بالله دائما من أعدائنا، نكثر من الاستعاذة بالله من كل عدو يكيد لنا.
كذلك أيضا استعمال هذا البدن في طاعة الله تعالى دائما، وذلك مجال واسع ولكن أهم شيء: المحافظة على الصلوات؛ فَرْضها ونَفْلها؛ فإنها شعار الإسلام: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى أي: أديموا عليها، وعد الله المحافظين عليها بالأجر الكبير؛ قال تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ المحافظة عليها في أوقاتها، المحافظة عليها في جماعتها، المحافظة على أركانها وعلى واجباتها، المحافظة على الخشوع فيها، وعلى الخضوع فيها والاستكانة فيها، الاستعانة بها على أمور الدين والدنيا، قال الله تعالى: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ أي: أن هذه الصلاة ثقيلة، ولكن خفيفة على الخاشعين، الخاشعون هم المخبتون، فإذا كانت الصلاة سهلة وخفيفة عليك ومحبوبة؛ فهنيئا لك أنك من الخاشعين، وأما إذا كانت ثقيلة لا تأتيها إلا وأنت كَسِل، ولا تأتيها إلا وأنت متثاقل؛ فإن ذلك علامة عدم الخشوع -والعياذ بالله-.
كذلك أيضا نتواصى بالإكثار من جنس هذه الصلاة، جنسها يعني: النوافل، أنت -مثلا- عندك فراغ، وإذا كان عندك هذا الفراغ؛ فإن عليك أن تجعل لنفسك وقتا تشتغل فيه بهذه العبادة، فوقت الضحى -مثلا- في الساعة العاشرة والحادية عشرة استغل هذا الوقت؛ تطهر وصل فيه ركعتين أو تسليمتين أو ثلاثا أو أربعا؛ تتزود من هذا الخير؛ فهي عبادة يحبها الله، ويحب المكثرين منها، الذين تكون هذه الصلاة قرة أعينهم وسرورهم وبهجتهم، كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة يمتثل قوله: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ؛ يجعل الصلاة مفزعا له عندما يأتيه ما يهمه أو ما يحزنه، إذا دخل في الصلاة وجد الراحة ووجد الطمأنينة؛ فعلينا أن نقتدي به في ذلك.

line-bottom